• شمال إفريقيا.. المغرب في المرتبة الأخيرة في مجال الصحة!
  • عطا للمغرب بالظهر.. الغندوزي يقرر تمثيل المنتخب الفرنسي
  • مشاريع فلاحية وتفاعل مع الفلاحين.. أخنوش في بركان (صور)
  • الخميس.. انخفاض مرتقب في أسعار الوقود
  • خذا ليها فلوسها وتزوج عليها شحال مرة.. ستينية مصرية ترفع قضية خلع ضد زوجها
عاجل
السبت 14 يوليو 2018 على الساعة 12:43

ردود فعل متباينة.. فلسطين “تحتل” شوارع وأزقة أكادير!

ردود فعل متباينة.. فلسطين “تحتل” شوارع وأزقة أكادير!

طارق باشلام – محمد المبارك

بعد مصادقة المجلس الجماعي لأكادير، الأسبوع الماضي، على إطلاق تسميات فلسطينية على حوالي 40 حيا أو زُقاقت في شوارع المدينة، تضامنا مع القضية الفلسطينية، خصوصا أزقة وشوارع حي القدس وسط المدينة، تضاربت الآراء بين المهتمين بالشأن المحلي، بين مؤيدين لهذه التسميات، مثل شارع فلسطين وبيت لحم وخان يونس وبئر السبع وجنين وغيرها، على اعتبار أن هذه المبادرة تتفاعل مع القضية الإسلامية والعربية الأولى والتي تحظى باهتمام بالغ لدى المغاربة عامة، وبين من يعارضون هذه التسميات، باعتبار الثقافة المحلية أولوية، في ارتباط بالذاكرة التاريخية والهوية الأمازيغية لعاصمة جهة سوس.

وغزا مواقع التواصل الاجتماعي عدد من التعليقات ذهبت إلى حد وصف تغيير التسميات ب”مشروع تحويل أكادير إلى مقاطعة فلسطينية”، ومنهم من قال إن “ما يجمعنا بالفلسطين كبير ونتعاطف مع خوتنا فغزة ولكن عندنا خصوصيتنا كمغاربة وعندنا هويتنا”. وكتب آخر: “واش سوس ما عندهاش أسماء تاريخية”.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي الأسماء التي تم اختيارها، من قبيل: شارع فلسطين، بيت لحم، بئر السبع، باب العتم، جنين، خان يونس، يافا، النقب، غزة، باب حطة، الخليل، قلقيلية، باب الرحمة، رام الله، باب الناظر، الشام، المسجد الأقصى، باب المغاربة، قبة الصخرة، حيفا، صفد ، المجدل، دير البلح، بيسان، باب الغوانمة، دير ياسين، باب الأسباط، أريحا، عكا، طبرية، باب السلسلة، رفح، نابلس، بيت المقدس، الناصرة، باب الحديد، النقب، بيت حانون، طولكرم، باب القطانين.

وفي الوقت الذي قوبلت هذه المبادرة باستياء من بعض سكان أكادير، رحب بها نشطاء فلسطينيون عبر تغريدات نشروها على موقع تويتر.