• اعترفت بالمجهود.. المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تطالب بقانون للهجرة واللجوء
  • بقات مصرة.. ميركل تطالب الجزائر بترحيل مواطنيها من ألمانيا
  • من 199 إلى 240 درهما.. “أورنج” تطلق عروضا جديدة للويفي ديال الدار
  • البرلمانية التجمعية أسماء اغلالو لعبد العزيز أفتاتي: هبل تعيش!
  • باب سبتة.. حجز أزيد من 10 آلاف حبة قرقوبي
عاجل
الإثنين 09 يوليو 2018 على الساعة 20:00

أقل من 30 تلميذا في القسم.. أمزازي باغي ينقص الزحام من الأقسام!

أقل من 30 تلميذا في القسم.. أمزازي باغي ينقص الزحام من الأقسام!

أكد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، أن وزارته تسعى إلى نقص الاكتظاظ في الأقسام الدراسية خلال الموسم الدراسي المقبل.
وكشف الوزير، خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب، اليوم الاثنين (9 يوليوز)، عن الاستعدادات المتخذة لإنجاح الدخول المدرسي المقبل، ومن ضمنها توسيع العرض التربوي، حيث من المتوقع أن يعرف الموسم الدراسي المقبل إحداث 87 مؤسسة تعليمية جديدة في الأسلاك التعليمية الثلاث، منها 37 في الوسط القروي، حسب توضيحات المسؤول الحكومي.
ومن ضمن الاستعدادات التي تحدث عنها أمزازي “تحديد الأولويات والمعايير المؤطرة للدخول المدرسي المقبل”، ومنها “اعتماد عدد تلاميذ بالقسم لا يتعدى 30 تلميذا كحد أقصى بالسنتين الأولى والثانية ابتدائي، و36 تلميذا بالقسم كحد أقصى بباقي المستويات”، إلى جانب “اعتماد أقسام مشتركة بمستويين فقط، وبأقل من 30 تلميذا”، علاوة على “الاستغلال الأمثل للموارد البشرية وإسناد حصص كاملة للأساتذة”.
إلى ذلك، كشف الوزير أن أزيد من 60 في المائة من الأساتذة الذين تم التعاقد معهم خلال هذه السنة، والذين يبلغ عددهم 20 ألفا، سيتم تعيينهم قبل الدخول المدرسي المقبل في مناطق قروية.
كما تعهد أمزازي بتنظيم زيارات ميدانية مع بداية الدخول المدرسي من طرف فرق إقليمية وجهوية ومركزية، وذلك في سبيل “الحرص على تفعيل القرارات المتخذة للحد من الاكتظاظ بالمؤسسات التعليمية”، حسب ما جاء على لسان الوزير.