• بشاعة.. طفلة عمرها 4 سنوات تعرضت للاغتصاب والمتهم والدها!!
  • قال إن حكومته تقارب حل مشاكل المواطنين بمنطق وطني وليس بمنطق حزبي.. العثماني يحث الوزراء على زيارة الأقاليم والجماعات
  • اللقاء مع الحسن الثاني وقصة ظهور ميمون الوجدي والعلاقة مع خالد وفنانو “قش بختة”.. رشيد برياح يتألق في قفص الاتهام (فيديو)
  • سحق جاراف بخماسية وتأهل إلى دور مجموعات كأس الكاف.. برافو نهضة بركان
  • مبادرة زوينة في كازا.. سائقو طاكسيات يوزعون ملابس على المتشردين
عاجل
الخميس 05 يوليو 2018 على الساعة 19:45

الأطول في القرن والأخير في سنة 2018.. تفاصيل حول خسوف القمر يوم 27 يوليوز

الأطول في القرن والأخير في سنة 2018.. تفاصيل حول خسوف القمر يوم 27 يوليوز

يرتقب أن يشهد العالم، مساء يوم الجمعة 27 يوليوز الجاري، خسوفا كليا للقمر, يمكن مشاهدته في مختلف مراحله في المغرب والمنطقة العربية، وسيكون هذا الخسوف أطول خسوف كليا خلال القرن ال21، حيث سيتمر ساعة و43 دقيقة.
ويعتبر هذا الخسوف الثاني والأخير خلال العام 2018، وسيكون مشاهدا في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا والهند وأستراليا وشرق أوروبا، في حين ستشهد بقية مناطق الكرة الأرضية الظاهرة ولكن بصورة أقل.
وحسب جمعية “المبادرة المغربية للعلوم والفكر”، فإن هذا الخسوف سيبدأ على مستوى الكرة الأرضية في التوقيت نفسه، ولكن مع اختلاف المناطق الزمنية، حيث سيدخل القمر لمنطقة شبه ظل الأرض، ويبدأ الخسوف الجزئي في الساعة 17:14 بالتوقيت العالمي، وسيدخل القمر منطقة الظل ويبدأ الخسوف الكلي الساعة 18:24.
وأشارت الجمعية، في بلاغ لها، إلى أن القمر يصل إلى مرحلة البدر المكتمل في الساعة 20:22 بالتوقيت العالمي، وعند ذلك الوقت، ونظرا لأن القمر في حالة خسوف، سيكون القمر غارق كليا في منطقة ظل الأرض ليصبح الخسوف الكلي في ذروته العظمى، ويتوقع أن يكون لون القمر في مرحلة الخسوف الكلي بلون احمر برتقالي.
وسيبدأ القمر الخروج من منطقة الظل وينتهي الخسوف الكلي في الساعة 21:13، وسيكتمل خروج القمر من منطقة ظل الأرض في الساعة 22:19، في حين سينتهي الخسوف بشكل كامل في تمام 23:28.