• اليوم الاثنين.. جو غائم وأمطار 
  • سقوط أكثر من 400 جريح وماكرون يلزم الصمت.. الغلاء يُشعل غضب الفرنسيين!
  • الجعواني: أهنئ مكونات نهضة بركان وأهدي اللقب إلى جميع الأطر الوطنية
  • أول لقب في تاريخهم.. الأمير مولاي رشيد يسلم كأس العرش للبركانيين
  • قتلى وجرحى.. فاجعة على الطريق بعد مباراة نهاية كأس العرش (صور)
عاجل
الأربعاء 04 يوليو 2018 على الساعة 10:25

ولد في طنجة.. محمد الشايب أول مغربي يدخل البرلمان الإسباني

ولد في طنجة.. محمد الشايب أول مغربي يدخل البرلمان الإسباني

دخل محمد الشايب البرلمان الاسباني كأول نائب إسباني من أصول مغربية يحظى بالعضوية في المؤسسة التشريعية الاسبانية.
وعرف الشايب في الساحة الكتالانية قبل حصوله على هذا المقعد البرلماني باعتباره كان نائبا، لعدة سنوات، في البرلمان الجهوي للإقليم.
وولد الشايب، العضو في الحزب العمالي الاشتراكي، في مدينة طنجة عام 1962، قبل أن يهاجر رفقة عائلته إلى منطقة سان بوي دي لوبريغات، قرب برشلونة وعمره لا يتجاوز أربع سنوات.
وحصل الشايب على هذا المقعد البرلماني بعد تعيين ميريتكسيل باتيت في منصب وزيرة الإدارة الترابية والوظيفة العمومية في الحكومة الاشتراكية الجديدة في إسبانيا ليشغل هو مقعدها في مجلس النواب باعتباره كان تقدم خلال الانتخابات التشريعية السابقة ضمن لائحة الحزب العمالي الاشتراكي التي ترأستها باتيت.
وقال محمد الشايب، في حديث له مع وكالة المغرب العربي للأنباء، إن أول اتصال له بالسياسة “يرجع الفضل فيه إلى شخص توفي عام 2003 كان يسمى خوسي إيغناسيو أوريندا وكان مسؤولا حينها ببلدية برشلونة التي كان الاشتراكيون في ذلك الوقت هم الذين يدبرون شؤونها وهو من دعم مشروعا تقدمت به المؤسسة لفائدة أفراد الجالية المغربية بهذه الجهة”.
وقد اشتغل الشايب، الذي حصل على دبلوم في الصيدلة من جامعتي غرناطة وبرشلونة، مع إحدى الشركات متعددة الجنسيات في قطاع الصيدلة قبل أن يتم انتخابه عام 2003 نائبا بالبرلمان الجهوي لكتالونيا، حيث قضى ولايتين متتابعتين إلى حدود عام 2010.