• بالصور والفيديو.. الرجاويين مقشّبين على الوداديين بزغبة!
  • بالصور من مراكش.. أخنوش مقصّر كرة!
  • وثيقة.. وزارة الصحة تقرر التكفل بمصاريف علاج ميمون الوجدي
  • رئيس الاستخبارات الفرنسية السابق: بوتفليقة على قيد الحياة… اصطناعيا!!
  • أخنوش يعود من جديد: محاولات الترهيب لن تمنعنا من إسماع صوت المواطنين (صور)
عاجل
الأحد 01 يوليو 2018 على الساعة 15:15

إنزال وطني.. دكاترة التربية الوطنية يقررون النزول إلى شوارع الرباط

إنزال وطني.. دكاترة التربية الوطنية يقررون النزول إلى شوارع الرباط

قرر التنسيق النقابي للدكاترة العاملين في وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الخروج يوم الأربعاء المقبل (4 يوليوز) في مسيرة “الإنزال الوطني” في الرباط.
وانتقد التنسيق، الذي يضم النقابات الست الأكثر تمثيلية، في بيان ما وصفها بـ”تكليفات الريع المبنية على اعتبارات لا علمية ولا مهنية مع الإقصاء الممنهج لدكاترة القطاع في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين”، منبها إلى “شرعنة المحسوبية من خلال المباريات الصورية الموضوعة على مقاس أسماء بعينها”.
وعبر التنسيق النقابي عن رفضه الاستمرار في “تحميل خزينة الدولة نفقات مالية طائلة جراء التعاقد في حين يمكن الاستفادة من دكاترة الوزارة بمناصبهم المالية التي لا تتطلب سوى التحويل”.
في المقابل، طالب الوزارة الوصية بأجرأة تعهداتها من خلال تغيير إطار جميع الدكاترة العاملين بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – داخل وزارتهم نفسها- إلى أستاذ التعليم العالي مساعد أسوة بالمستفيدين سابقا، وإدماجهم في الجامعات والمراكز الجهوية للتربية والتكوين ومراكز البحث التربوي “حتى يتمكنوا من استثمار خبراتهم وكفاءاتهم في البحث العلمي الذي يعد قاطرة للرقي المجتمعي في جميع المجالات”.
وحث البيان الوازرة على إحداث إطار أستاذ باحث في النظام الأساسي الجديـد لأسرة التربية والتكوين يؤطره ما يسري على إطار “أستاذ التعليم العالي مساعد” من أجل رد الاعتبار لشهادة الدكتوراه ووضع حد لمشكل الأفـواج اللاحقة.