• فجر متحمس ودرار يتوقع ورونار متفائل.. رسائل “الأسود” من مصر
  • لقاء خامس.. بوعياش تلتقي مجموعة أخرى من عائلات معتقلي أحداث الحسيمة
  • قبل الكان.. الزايري يوجه رسالة إلى لاعبي المنتخب الوطني
  • بوقنادل.. الأميرة للا حسناء تترأس حفل افتتاح المركز الدولي الحسن الثاني للتكوين في مجال البيئة
  • بعد تفكيك خلية إرهابية تتكون من 5 أشخاص في تطوان.. توقيف عنصر سادس في شفشاون
عاجل
الأحد 01 يوليو 2018 على الساعة 15:15

إنزال وطني.. دكاترة التربية الوطنية يقررون النزول إلى شوارع الرباط

إنزال وطني.. دكاترة التربية الوطنية يقررون النزول إلى شوارع الرباط

قرر التنسيق النقابي للدكاترة العاملين في وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الخروج يوم الأربعاء المقبل (4 يوليوز) في مسيرة “الإنزال الوطني” في الرباط.
وانتقد التنسيق، الذي يضم النقابات الست الأكثر تمثيلية، في بيان ما وصفها بـ”تكليفات الريع المبنية على اعتبارات لا علمية ولا مهنية مع الإقصاء الممنهج لدكاترة القطاع في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين”، منبها إلى “شرعنة المحسوبية من خلال المباريات الصورية الموضوعة على مقاس أسماء بعينها”.
وعبر التنسيق النقابي عن رفضه الاستمرار في “تحميل خزينة الدولة نفقات مالية طائلة جراء التعاقد في حين يمكن الاستفادة من دكاترة الوزارة بمناصبهم المالية التي لا تتطلب سوى التحويل”.
في المقابل، طالب الوزارة الوصية بأجرأة تعهداتها من خلال تغيير إطار جميع الدكاترة العاملين بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – داخل وزارتهم نفسها- إلى أستاذ التعليم العالي مساعد أسوة بالمستفيدين سابقا، وإدماجهم في الجامعات والمراكز الجهوية للتربية والتكوين ومراكز البحث التربوي “حتى يتمكنوا من استثمار خبراتهم وكفاءاتهم في البحث العلمي الذي يعد قاطرة للرقي المجتمعي في جميع المجالات”.
وحث البيان الوازرة على إحداث إطار أستاذ باحث في النظام الأساسي الجديـد لأسرة التربية والتكوين يؤطره ما يسري على إطار “أستاذ التعليم العالي مساعد” من أجل رد الاعتبار لشهادة الدكتوراه ووضع حد لمشكل الأفـواج اللاحقة.