• مراكش.. جمعية تطالب بالتحقيق في اعتداء جنسي على طفل من طرف مدرب
  • المغرب لخصوم الوحدة الترابية بعد توقيع الاتفاق الفلاحي: مناوراتكم فشلت!!
  • غرامات ومباريات بدون جمهور.. عقوبات قاسية من الجامعة
  • موقف طريف في مطار سعودي.. موظف جوازات ما حاشاهاش لرونالدو!
  • طبيب من تطوان يوجه نداء إنسانيا عاجلا: تبرعوا بدمائكم راه كاين خصاص في بنك الدم
عاجل
الجمعة 29 يونيو 2018 على الساعة 13:59

ممثلو سكان الأقاليم الجنوبية لكولهر: متشبثون بمبادرة الحكم الذاتي

ممثلو سكان الأقاليم الجنوبية لكولهر: متشبثون بمبادرة الحكم الذاتي

جواد الطاهري

جدد منتخبون وبرلمانيون في جهة العيون الساقية الحمراء، أمس الخميس (28 يونيو)، في العيون، خلال لقائهم مع المبعوث الأممي إلى الصحراء المغربية، هورست كوهلر، تشبثهم بالمقترح المغربي للحكم الذاتي كحل وحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

التمثيلية الشرعية

رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، حمدي ولد الرشيد، قال إن الممثلين الشرعيين للسكان المحليين يعتبرون مبادرة الحكم الذاتي حلا ليغلق بشكل نهائي النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وذكر بالمناسبة بالدعم المطلق والكبير من قبل المجتمع الدولي لمبادرة الحكم الذاتي، التي وصفها مجلس الأمن الدولي بالجدية وذات المصداقية.

تنمية الصحراء

حمدي ولد الرشيد، إلى جانب والي جهة العيون الساقية الحمراء بوشعيب يحظيه، لم يفوتا فرصة لقائهما بكولهر دون الحديث عن التنمية الكبيرة التي شهدتها مختلف مدن الصحراء المغربية.

ولد الرشيد استعرض أمام كولهر لمحة عامة عن النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي أطلقه الملك محمد السادس في العيون، والذي خصص لإنجازه 77 مليار درهم.

وذكر في هذا السياق بأن هذا النموذج التنموي يرتكز على محاور تتعلق، بالخصوص، بالبنى التحتية والتعليم والصحة والتعليم العالي، وعلى تطوير الطاقات المتجددة والشغل وتثمين التراث والثقافة الحسانية.

وأبرز يحظيه بوشعيب مختلف جهود التنمية في جهة العيون الساقية الحمراء.