• المدن عمرات والناس كتشكى.. السياحة الداخلية للشمال نوضات الصداع فالفايس بوك!
  • لمدة أسبوعين.. “إنساي” تتصدر أنغامي
  • بفارق 8 نقاط.. حمد الله يزاحم ميسي في تصنيف عالمي!
  • دارتها التبويقة.. مهاجر مغربي بغى يسرق دار فإيطاليا وهو ينعس فالمراح!
  • بالصور.. حادثة سير خطيرة في تمارة
عاجل
الجمعة 29 يونيو 2018 على الساعة 12:15

بحضور عمر عزيمان.. العثماني يعطي انطلاقة مسلك الإجازة في التربية

بحضور عمر عزيمان.. العثماني يعطي انطلاقة مسلك الإجازة في التربية

يوسف الحايك
أعطى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أمس الخميس (28 يونيو)، في الرباط الانطلاقة الرسمية لمسلك الإجازة في التربية بالجامعات المغربية.
ويأتي إحداث هذا المسلك، الذي حضر افتتاحه المستشار الملكي ورئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، إلى جانب عدد من الوزراء والمسؤولين، حسب بلاغ للوزارة الوصية، تفعيلا لتوجهات الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030 من أجل مدرسة الإنصاف والجودة والارتقاء.
وسيفتح مسلك الإجازة في التربية ابتداء من الموسم الجامعي 2018-2019 في وجه الحاصلين على شهادة البكالوريا في جميع التخصصات والمستوفين لشروط الولوج، ويمكن أن يتم الولوج إلى هذا التكوين كذلك ابتداء من الأسدوس الثالث في إطار نظام الممرات بين المسالك، وذلك بعد إجراء انتقاء أولي واجتياز مباراة الولوج.
ويمتد التكوين في هذا المسلك على مدى ثلاث سنوات، يخضع فيها الطلبة لتكوين أكاديمي يرتكز على معارف أكاديمية كعلوم التربية وسيكولوجية التربية وتكنولوجيا المعلومات والتواصل، وكذا وحدات للغة وتدبير المشاريع التربوية والمقاولاتية والتدريب على الانغماس في الوسط التربوي.
ويمكن للحاصلين على شهادة الإجازة في التربية، إما متابعة دراستهم العليا بسلك الماستر في التربية أو اجتياز مباراة التوظيف وفق النظام الأساسي الخاص بأطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.