• هاد الشي ما بغاش يسالي.. إنقاذ أكثر من 440 مهاجرا في إسبانيا
  • المجلس الاقتصادي والاجتماعي: اللي بغا يقرّي ولادو مزيان خاصو يخلّص بزاف
  • نواحي الناظور.. ما لقى فين يربط البغل ربطوا فباب مدرسة!! (صور)
  • يرأسه العثماني.. وفد حكومي في الحسيمة
  • بعد انتشار الاشاعة.. الستاتي ينفي خبر وفاة الفنان ميمون الوجدي
عاجل
الإثنين 25 يونيو 2018 على الساعة 18:20

يوم 27 يوليوز في المغرب.. أطول خسوف كلي للقمر في القرن 21

يوم 27 يوليوز في المغرب.. أطول خسوف كلي للقمر في القرن 21

يشهد العالم، مساء يوم الجمعة المقبل (27 يوليوز)، خسوفا كليا للقمر، يمكن مشاهدته في مختلف مراحله من المغرب والمنطقة العربية.

ويعد خسوف الجمعة الثاني والأخير خلال العام 2018، وسيكون مشاهدا في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا والهند وأستراليا وشرق أوروبا، في حين ستشهد بقية مناطق الكرة الأرضية الظاهرة، ولكن بصورة أقل.

وأوضحت “جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر” أن الخسوف سيبدأ على مستوى الكرة الأرضية في التوقيت نفسه، ولكن مع اختلاف المناطق الزمنية، حيث سيدخل القمر إلى منطقة شبه ظل الأرض، ويبدأ الخسوف الجزئي عند الساعة 17:14 بالتوقيت العالمي، وسيدخل القمر منطقة الظل ويبدأ الخسوف الكلي الساعة 18:24.

وأشارت الجمعية، في بيان لها، إلى أن القمر يصل إلى مرحلة البدر المكتمل عند الساعة 20:22 بالتوقيت العالمي، وعند ذلك الوقت ونظرا لأن القمر في حالة خسوف سيكون القمر غارق كليا في منطقة ظل الأرض ليصبح الخسوف الكلي في ذروته العظمى، ويتوقع أن يكون لون القمر في مرحلة الخسوف الكلي بلون احمر برتقالي.

وسيبدأ القمر الخروج من منطقة الظل وينتهي الخسوف الكلي في الساعة 21:13، وسيكتمل خروج القمر من منطقة ظل الأرض في الساعة 22:19,في حين سينتهي الخسوف بشكل كامل في تمام 23:28.

وسيكون هذا الخسوف أطول خسوف كلي خلال القرن الواحد والعشرين، حيث سيتمر ساعة و43 دقيقة.