• بين مستهزئ من عربيته ومدافع عن عبقريته.. مرور إيدر في “رشيد شو” يثير الجدل
  • الداودي باقي كاعي على مجلس المنافسة: خاصو يدير خدمتو وما يتدخلش في عمل الآخرين
  • خبر سار لبيضاوة.. قريبا بناء 6 ديال الباركينغات!
  • عاجبو الحال.. هيرفي رونار يهنيء الإدريسي بعد اختياره تمثيل المنتخب المغربي 
  • بعد “طرد” أساتذة متعاقدين في سطات.. التنسيقية تستعد لخوض اعتصام مفتوح!
عاجل
الإثنين 25 يونيو 2018 على الساعة 18:20

يوم 27 يوليوز في المغرب.. أطول خسوف كلي للقمر في القرن 21

يوم 27 يوليوز في المغرب.. أطول خسوف كلي للقمر في القرن 21

يشهد العالم، مساء يوم الجمعة المقبل (27 يوليوز)، خسوفا كليا للقمر، يمكن مشاهدته في مختلف مراحله من المغرب والمنطقة العربية.

ويعد خسوف الجمعة الثاني والأخير خلال العام 2018، وسيكون مشاهدا في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا والهند وأستراليا وشرق أوروبا، في حين ستشهد بقية مناطق الكرة الأرضية الظاهرة، ولكن بصورة أقل.

وأوضحت “جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر” أن الخسوف سيبدأ على مستوى الكرة الأرضية في التوقيت نفسه، ولكن مع اختلاف المناطق الزمنية، حيث سيدخل القمر إلى منطقة شبه ظل الأرض، ويبدأ الخسوف الجزئي عند الساعة 17:14 بالتوقيت العالمي، وسيدخل القمر منطقة الظل ويبدأ الخسوف الكلي الساعة 18:24.

وأشارت الجمعية، في بيان لها، إلى أن القمر يصل إلى مرحلة البدر المكتمل عند الساعة 20:22 بالتوقيت العالمي، وعند ذلك الوقت ونظرا لأن القمر في حالة خسوف سيكون القمر غارق كليا في منطقة ظل الأرض ليصبح الخسوف الكلي في ذروته العظمى، ويتوقع أن يكون لون القمر في مرحلة الخسوف الكلي بلون احمر برتقالي.

وسيبدأ القمر الخروج من منطقة الظل وينتهي الخسوف الكلي في الساعة 21:13، وسيكتمل خروج القمر من منطقة ظل الأرض في الساعة 22:19,في حين سينتهي الخسوف بشكل كامل في تمام 23:28.

وسيكون هذا الخسوف أطول خسوف كلي خلال القرن الواحد والعشرين، حيث سيتمر ساعة و43 دقيقة.