• تحذير علمي.. ما تنعسوش أقل من سبع ساعات في اليوم!
  • ما مسوّقاش لبنادم.. أسماء الخمليشي كتعوم في جزيرة سانت بارتيليمي (صور)
  • بعد ضربة الاتحاد الأوروبي.. أمريكا توجه ضربة جديدة للبوليساريو بخصوص الصحراء المغربية
  • العثماني: مكافحة الفساد ماشي خدمة الحكومة بوحدها!
  • الضغط والقفز بالحبل والبرويطة.. حركات رياضية غريبة لليلى الحديوي (فيديوهات)
عاجل
الأحد 24 يونيو 2018 على الساعة 16:00

بينهن ابنة الوليد بن طلال.. السعوديات يبدأن قيادة السيارات

بينهن ابنة الوليد بن طلال.. السعوديات يبدأن قيادة السيارات

انطلقت النساء بسياراتهن في شوارع السعودية في منتصف الليل إيذانا برفع آخر حظر مفروض في العالم على قيادة المرأة يعتبره كثيرون منذ وقت طويل رمزا لقمع المرأة في المملكة.
وهذه الخطوة، التي صدر بها أمر ملكي من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في شتنبر الماضي، تأتي في إطار إصلاحات واسعة النطاق يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي يسعى لتنويع اقتصاد أكبر مصدر للنفط في العالم وتحقيق انفتاح في مجتمع شديد التحفظ.
ونشر الأمير ورجل الأعمال السعودي الوليد بن طلال فيديو لابنته ريم وهي تسوق سيارتها لأول مرة في شوارع السعودية بعد تطبيق قرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بالسماح للمرأة بقيادة السيارة.
وأشاد الوليد بن طلال بقرار خادم الحرمين الشريفين الذي أتاح للمرأة حرية القيادة، معتبرا ذلك إنجازا عظيما يسجّل في تاريخ المملكة وقيادتها.
وفي شارع رئيسي في مدينة الخبر بشرق البلاد كانت نساء تقود السيارات في الاتجاهين ويهللن فيما كانت الشرطة تراقب الأمر.
ورحب حلفاء غربيون للسعودية برفع الحظر ووصفوه بأنه دليل على اتجاه تقدمي جديد في المملكة بعد أن كان سببا في انتقادات عالمية ومقارنات مع حكم حركة طالبان في أفغانستان على مدى أعوام.
لكن رفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارات تزامن مع حملة قوية على المعارضين ومنهم بعض النشطاء الذين نظموا من قبل حملات مناهضة للحظر. وبينما يقبع هؤلاء في السجن تقود النساء السيارات بشكل قانوني لأول مرة في المملكة.
وبدأت سعوديات حائزات على رخص قيادة أجنبية في تحويلها إلى محلية في الشهر الجاري فقط لذلك من المتوقع أن يظل عدد السائقات قليلا نسبيا في البداية.