• بعد مطاردة.. توقيف مروج مخدرات في تطوان
  • ماشي أول مرة.. فانطوم المخدرات والحريك يظهر في مارتيل (صور)
  • عين السبع/ كازا.. القوة العمومية والجرافات لهدم أحد أقدم كاريانات المغرب
  • نجم إنجلزي: نيمار هو كيم كاردشيان كرة القدم!!
  • كان هربان.. المغرب يسلم إلى أمريكا قِسّا متهما باعتداءات جنسية
عاجل
السبت 23 يونيو 2018 على الساعة 18:55

وزارة الصحة توضح: دواء “ديباكين” ممنوع فقط على الفتيات والمراهقات والنساء في سن الانجاب والحوامل

وزارة الصحة توضح: دواء “ديباكين” ممنوع فقط على الفتيات والمراهقات والنساء في سن الانجاب والحوامل

أفادت وزارة الصحة بأن دواء “ديباكين” (فالبروات الصوديوم )، “لا يزال يباع في جميع أنحاء العالم، لأنه أظهر فعاليته في علاج الصرع والاضطراب الثنائي القطب، حيث يعتبر ضروريا في بعض الحالات”.
ونفى بلاغ للوزارة ما راج حول كون هذا الدواء، الذي يوصف للمرضى الذين يعانون الصرع، جرى “منعه في عدة دول من بينها فرنسا لكن لازال يباع بالصيدليات المغربية”.
وقالت الوزارة إنه بعد اجتماع اللجنة الوطنية الاستشارية لليقظة الدوائية والتجارب العلاجية في30/08/2016 و02/08/2017، تقرر حظر وصف الأدوية التي تحتوي على “فالبروات الصوديوم” للفتيات والمراهقات والنساء في سن الإنجاب والحوامل، باستثناء حالات عدم الفعالية أو في حالة عدم تحمل البدائل العلاجية.
واشار المصدر ذاته إلى أنه يتم استخدام البدائل العلاجية في علاج الفتيات والمراهقات والنساء في سن الإنجاب والحوامل اللواتي تعانين من اضطراب الصرع أو اضطراب ثنائي القطب، كما يتم إلزام الأطباء بإبلاغ المريضات بضرورة استخدام وسائل منع الحمل الفعالة في حالة اللجوء الى العلاج بالأدوية التي تحتوي على “فالبروات الصوديوم”.
وأكد البلاغ أن الوزارة ألزمت المؤسسات الصيدلانية الصناعية إضافة الرمز التخطيطي لتحسيس النساء لمدى خطورة الأدوية ذات التأثير السلبي على الأجنة بما فيها تلك التي تحتوي على فالبروات الصوديوم، مشيرا إلى أن الوزارة تسهر عن طريق مديرية الأدوية والصيدلة والمركز الوطني لليقظة الدوائية على تتبع الأعراض الجانبية لجميع الأدوية عبر التراب الوطني واتخاذ التدابير والإجراءات الضرورية لتجنبها.