• نبيل الشليح: الأزمة بين العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية مفتعلة
  • بالصور والفيديو.. بطمة وزوجها يردان على إشاعة الطلاق من أهرام مصر
  • الله يجيب اللي يقول الحق.. رئيس حزب جزائري يصف إغلاق الحدود مع المغرب بالخطأ
  • بوليف: الشباب ضاع منو النفس وخاصو شّن طّن
  • بالصور من سلا.. دائرة جديدة ديال البوليس فسيدي موسى
عاجل
الجمعة 15 يونيو 2018 على الساعة 09:40

المغرب وإيران.. معطيات مهمة قبل المواجهة الحاسمة

المغرب وإيران.. معطيات مهمة قبل المواجهة الحاسمة

محمد المبارك

في أول أيام العيد، يواجه المنتخب المغربي نظيره الإيراني، اليوم الجمعة (15 يونيو)، في ملعب مدينة سان بيترسبورغ في افتتاح الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية لمونديال روسيا 2018.
ويشارك المنتخبان للمرة الخامسة في تاريخهما، حيث كانت مشاركة المغاربة لأول مرة سنة 1970 والإيراني سنة 1978. وكان أحسن إنجاز عند المغاربة هو الدور الثاني سنة 1986. أما ايران فلم تتجاوز أبدا الدور الأول.

القيمة

وحسب موقع “ترانسفير ماركت”، فإن قيمة المنتخب المغربي هي ثلاثة أضعاف قيمة المنتخب الإيراني، ب43 مليون أورو فقط، مقابل 125 مليون أورو للأسود.
ويتصدر قائمة أغلى لاعبي المنتخب أمين حارث والمهدي بنعطية وحكيم زياش الذي تبلغ قيمته السوقية تبلغ 25 مليون أورو، بينما أغلى لاعب في منتخب إيران هو اللاعب ساردار أزمون وقيمته السوقية 9 ملايين أورو.

اللاعبون
ويضم منتخب المغرب مجموعة من اللاعبين يلعبون على أعلى مستوى في الدوريات العالمية، منهم المهدي بنعطية مدافع يوفنتوس، وأشرف حكيمي لاعب ريال مدريد، وحكيم زياش أحسن لاعب في الدوري الهولندي. أما المنتخب الإيراني فيملك مزيجا منواللاعبين المحليين والمحترفين، أبرزهم سردار آزمون المحترف في روسيا.

المدربان

يدرب المنتخب المغربي المدرب الفرنسي هيرفي رونارد، بطل إفريقيا مرتين، مع زامبيا 2012 ومع الكوت ديفوار عام 2015، والحائز على لقب أفضل مدرب في إفريقيا السنتين نفسيهما، بينما يدرب المنتخب الإيراني المدرب البرتغالي كارلوس كيروش، والذي يملك ألقابا مع الأندية فقط، لعل أبرزها لقب سوبر كوب مع فريق ريال مدريد. وكانت أول تجاربه مع المنتخبات من بوابة المنتخب الإيراني سنة 2011 والتي لازالت مستمرة حتى الآن.