• بين مستهزئ من عربيته ومدافع عن عبقريته.. مرور إيدر في “رشيد شو” يثير الجدل
  • الداودي باقي كاعي على مجلس المنافسة: خاصو يدير خدمتو وما يتدخلش في عمل الآخرين
  • خبر سار لبيضاوة.. قريبا بناء 6 ديال الباركينغات!
  • عاجبو الحال.. هيرفي رونار يهنيء الإدريسي بعد اختياره تمثيل المنتخب المغربي 
  • بعد “طرد” أساتذة متعاقدين في سطات.. التنسيقية تستعد لخوض اعتصام مفتوح!
عاجل
الأربعاء 13 يونيو 2018 على الساعة 17:40

نسى تهديد المصوتين على الملف المغربي.. ترامب فرحان!

نسى تهديد المصوتين على الملف المغربي.. ترامب فرحان!

طارق باشلام

تثير تغريدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاستغراب، إذ نسي أو تناسى تهديداته لمساندي “موروكو 2026″، مباشرة بعد إعلان فوز الملف المشترك الأمريكي ب134 صوتا مقابل 65 صوتا للملف المغرب، نشر ترامب تغريدة عبر حسابه على تويتر، قال فيها: “الولايات المتحدة الأمريكية، كندا والمكسيك حصلت للتو على تنظيم مونديال 2026، إنه تتويج لعمل وجهد كبير”.

ويبدو من تصريح ترامب الأخير أن الجهد الحقيقي الذي قام به تركز أساسا على تهديد الدول الداعمة للملف المغربي.

تهديدات ترامب

في تغريدة سابقة، كتب ترامب، بكثير من السياسة وقليل من الروح الرياضية، على حسابه على تويتر “سيكون من المخجل أن تعارض الدول التي نساندها دائماً عرض الولايات المتحدة، لماذا يتعين علينا مساندة هذه الدول بينما هي لا تساندنا بما في ذلك في الأمم المتحدة؟”.

انعدام الشفافية

وردت حينها الفيفا على تدوينة الرئيس الأمريكي، في بيان لها، بالقول: “كقاعدة عامة لا يمكننا التعليق على تصريحات بعينها لها صلة بعملية الترشح لاستضافة البطولة، يمكننا فقط الرجوع إلى قواعد الفيفا لاختيار البلد المضيف لنهائيات 2026 سيما مدونة القواعد الأخلاقية المدرجة فيها”.

وفاز الملف المشترك الأمريكي رغم ما تضمنه قواعد الترشح لاستضافة كأس العالم من تحذير صريح ضد أي أنشطة تقوم بها حكومات دول ترغب في تنظيم البطولة، وهو ما أثر سلبا على نزاهة عملية تقديم ملفات الترشيح وعلى عملية الاختيار.