• الإجهاد في العمل يسبب السرطان.. ما تبقاوش تخدموا بزاف!
  • خدموا معاه السلاح.. الشرطة الفرنسية تقتل المتهم في أحداث سوق الميلاد
  • الروح غير الرياضية.. مشجعان من بوكاجونيورز يقتلان مشجعا من ريفيربلايت
  • صدق أو لا تصدق.. المغرب بحال السويد وأحسن من أمريكا!
  • بعد الأطباء.. المحامون مطالبون بأداء الملايين للضرائب
عاجل
السبت 09 يونيو 2018 على الساعة 19:00

شكون يصوت/ كيفاش التصويت/ شحال خاصنا من صوت.. تفاصيل حول يوم الحسم في مونديال 2026

شكون يصوت/ كيفاش التصويت/ شحال خاصنا من صوت.. تفاصيل حول يوم الحسم في مونديال 2026

جواد الطاهري

العد العكسي لعملية التصويت على الملف الذي سينال شرف تنظيم مونديال 2026 بدأ.

أربعة أيام فقط ويعرف العالم هل الملف المغربي أم الملف الأمريكي المشترك هو الأجدر باحتضان أضخم عرس كروي بعد قطر.

طريقة جديدة للتصويت

الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حدد طريقة جديدة للتصويت على الملفين المرشحين لتنظيم مونديال 2026، أول بطولة ستقام بمشاركة 48 منتخبا، وهي العملية التي ستجري في العاصمة الروسية موسكو، يوم الأربعاء المقبل (13 يونيو)، وكذا عدد المقاعد التي ستحصل عليها كل قارة على حدة في النهائيات.

وخلافا لما كان عليه الأمر في السابق، ستعرف عملية التصويت لتحديد البلد الفائز بشرف استضافة كأس العالم 2026 مشاركة جميع الاتحادات الوطنية التابعة للفيفا، وعددها 211 اتحادا، تستثنى منها الاتحادات المرشحة للاستضافة، وهي المغرب، والولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا، التي قدمت ملفا مشتركا.

المغرب خاصو 104 أصوات

من بين 207 اتحادا كرويا التي يحق لها التصويت يكفي المغرب الحصول على 104 أصوات ليفوز بتنظيم كأس العالم 2026، علما أن القارة السمراء وحدها لها 53 صوتا.

فبعد بلوغ الملفين مرحلة التصويت، أصبحت الدول الأعضاء في الفيفا هي الوحيدة التي ستحسم في الدولة التي ستحتضن نهائيات 2026، عوض أعضاء المكتب التنفيذي الـ24 كما كان عليه الحال في السابق.

في حال التعادل

في حالة التعادل في الأصوات ستلجأ الفيفا إلى النقط المحصل عليها في تقييم اللجنة التقنية لحسم الفائز بتنظيم المونديال.

نذكر أن اللجنة التقنية للتقييم، المعروفة اختصارا بـ”تاسك فورس”، كانت منحت الملف المغربي 2.7 نقاط من أصل 5، وذلك بعد الزيارة التفتيشية التي قامت بها شهر أبريل الماضي، في حين حصل الملف الأمريكي الشمالي على تنقيط 4 من أصل 5.

15 دقيقة

15 دققة هو التوقيت الذي ستمنحه الفيفا يوم التصويت لكل ملف، سيفتح بعدها نقاش لكل الحاضرين من أجل توضيح أي نقط عالقة، قبل أن يتم إغلاق النقاش والتوجه نحو التصويت الذي سيكون حاسما وبطريقة إلكترونية.

وستكون كل الاتحادات المنضوية تحت لواء الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” أمام خياري التصويت لأحد الملفين، المغربي أو الأمريكي المشترك.

وفي حال رفض أحد الأعضاء التصويت لأي طرف، يعد صوته لاغيا، والنتائج ستكون مكشوفة وعلنية على الشاشة الكبرى في قاعة المؤتمر وعلى موقع الفيفا الرسمي.

وستكشف الشاشة كل تفاصيل عملية التصويت، والتي في حال حصل أحد الملفين على أزيد من 50 في المائة من الأصوات سيعتبر فائزا بتنظيم مونديال 2026.