• التشرميل وما يدير.. كازا في المرتبة 83 عالميا في معدل الجريمة!
  • بعد الانتصار على مالاوي.. المنتخب يواجه جزر القمر يوم 13 أكتوبر في كازا
  • تزامنا مع إغلاق معبر بني انصار.. حاكم مليلة المحتلة يستفز المغرب
  • مطالبات بأقصى العقوبات.. إعادة تمثيل جريمة “القرية” في سلا (فيديو)
  • العيون.. أكاديمية “آسي ميلان” تستعد لفتح أبوابها
عاجل
السبت 09 يونيو 2018 على الساعة 03:00

اللي خرج من الباك ما خرج من عقايبو.. الأصفار في انتظار الغشاشين!

اللي خرج من الباك ما خرج من عقايبو.. الأصفار في انتظار الغشاشين!

مع انتهاء اختبارات الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا، كشفت وزارة التربية الوطنية أن نسبة الحضور في هذه الدورة بلغت 96,14 في المائة لدى المترشحين الممدرسين، و54,88 في المائة لدى المترشحين الأحرار.

تكييف الاختبارات
وذكرت الوزارة، في بلاغ لها توصل “كيفاش” بنسخة منه، أن هذه الدورة تميزت بتعميم الإجراءات الخاصة بتكييف الاختبارات، لتشمل، إضافة إلى المكفوفين الذين كانوا مشمولين بهذا الإجراء، المترشحات والمترشحين الممدرسين من ذوي الإعاقة الذهنية وحالات التوحد.

تأمين الامتحانات
كما تميزت هذه الدورة، يضيف المصدر، بمواصلة تنفيذ الإجراءات التي أقرتها الوزارة في مجال تأمين الامتحانات والحد من الغش، حيث تم ضبط 1621 حالة غش خلال إجراء اختبارات هذه الدورة مقابل 2091 حالة تم ضبطها خلال إجراء اختبارات الدورة نفسها لسنة 2017، مسجلة بذلك تراجعا هاما بلغت نسبته ناقص 22,48 في المائة.

عقوبات الغشاشين
ونبهت الوزارة إلى أن حالات الغش التي سيتم رصدها من طرف المصححين أثناء عملية التصحيح، سواء بمطابقة أجوبة المترشحين فيما بينها، أو مع الإجابات التي تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ستسري عليها العقوبات التأديبية المتضمنة في القانون رقم 02.13 المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية، والقاضية بمنح نقطة 0 في اختبار المادة التي تمت فيها ممارسة الغش وإلغاء نقط جميع مواد الدورة المعنية، وقد تصل إلى حد الإقصاء من اجتياز امتحان البكالوريا لمدة سنتين دراسيتين متواليتين.

40 ألف مصحح
وأشار المصدر ذاته إلى أن عملية تصحيح إنجازات المترشحات والمترشحين انطلقت في جميع مراكز التصحيح بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، بمشاركة حوالي 40000 أستاذ مصحح تمت تعبئتهم للقيام بهذه العملية، ليتم بعدها إجراء المداولات والإعلان عن النتائج يوم 22 يونيو 2018.