• زار المدرسة والثانوية والمستوصف والمنطقة الصناعية.. أخنوش يتحرك في تمصلوحت (صور)
  • طلع ليه الجّوك.. وليد أزارو مدخّل الفلوس من الإشهارات
  • حملة لتطهير شبكات الصرف الصحي.. جماعة العيون كتوجّد للشتا
  • جوج بنات توام عندهم إعاقة وصرَع.. الأم أمل تستجدي المساعدة
  • القنيطرة.. النيران تلتهم مصنعا لقصب السكر
عاجل
الأربعاء 06 يونيو 2018 على الساعة 21:25

أكدت تصويتها لأمريكا لاحتضان كأس العام.. السعودية دارتها بينا؟

أكدت تصويتها لأمريكا لاحتضان كأس العام.. السعودية دارتها بينا؟

لم تعد تفصلنا سوى أيام قليلة عن 13 يونيو الجاري، تاريخ الإعلان عن اسم الملف الفائز باحتضان كأس العالم 2026، في العاصمة الروسية موسكو، حيث سيتم الحسم بالتصويت بين الملف المغربي والملف الثلاثي بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

خروج عن الإجماع

في مقابل الإجماع العربي على دعم المغرب لاستضافة كأس العالم 2026، شكل موقف المملكة العربية السعودية استثناء، فبعد الموقف الملتبس أكدته خرجات تركي آل الشيخ، المستشار في الديوان الملكي السعودي، ورئيس مجلس إدارة الهيأة العامة للرياضة، أعلن هذا الأخير رسميا قرار بلاده بدعم الملف الأمريكي.
وقال آل الشيخ، في تصريح لصحيفة “Bloomberg” الأمريكية، إن السعودية “سبق وأعطت وعدا لأمريكا من أجل التصويت لصالحها”.
وأضاف: “إخوتنا في المغرب لم يطلبوا منا دعمهم، وحين حصل ذلك كنا قد أعطينا كلمتنا للملف المشترك”.

تلميحات
وجاء هذا القرار السعودي بعد مؤشرات سابقة حملتها تصريحات وتغريدات آل الشيخ، إذ سبق له أن أكد لإحدى الصحف السعودية إن بلاده تدرس أفضل الخيارات، معتبرا أن العامل المحدد هو “مصلحة السعودية فوق كل شيء”، مردفا بالقول “الأخوة والصداقة ضيعتنا”.

كما عاد المسؤول السعودي بعدها، وتحديدا في مارس الماضي، ليزيد موقف بلادها من تنظيم المغرب لهذه التظاهرة العالمية تعقيدا، حيث نشر تغريدة على حسابه في تويتر قال فيها: “لم يطلب أحد أن ندعمه في ملف 2026، وفي حال طُلب منا سنبحث عن مصلحة المملكة العربية السعودية، واللون الرمادي لم يعد مقبولا لدينا”.
وأضاف: “هناك من أخطأ البوصلة، إذا أردت الدعم فعرين الأسود في الرياض هو مكان الدعم، ما تقوم به هو إضاعة للوقت، دع “الدويلة” تنفعك…! رساله من الخليج إلى المحيط”.

استفزاز
ولم يقف آل الشيخ عند هذا الحد، ففي خطوة اعتبرها الكثير من المغاربة “استفزازية”، نشر المسؤول السعودي في أبريل الماضي الماضي تغريدة أخرى كشف فيها لقاءه بكارلوس كورديرو رئيس الاتحاد الأمريكي لكرة القدم، ورئيس اللجنة القائمة على ملف الترشح لدول أمريكا وكندا والمكسيك، مشيدا بالملف الأمريكي لاحتضان التظاهرة الرياضية.