• لجنة الفلاحة في البرلمان الأوروبي.. المصادقة على رأي مؤيد لتجديد الاتفاق الزراعي بين المغرب والاتحاد الأوروبي
  • وزارة الصحة البريطانية: بريطاني توفي بسبب عضة قطة في المغرب!!
  • إسبانيا.. مهاجرون مغاربة متورطون في اعتداء جنسي جماعي
  • بالصور.. الأسود يخوضون أول حصة تدريبية استعدادا للكاميرون
  • حاتم عمور: لمجرد كان منافسي في الساحة وبغيابه غابت المنافسة (فيديو)
عاجل
الأربعاء 06 يونيو 2018 على الساعة 01:43

الحليب يوفر 450 ألف منصب شغل ويعيش منه 1.4 مليون مغربي.. أخنوش يدق ناقوس الخطر!

الحليب يوفر 450 ألف منصب شغل ويعيش منه 1.4 مليون مغربي.. أخنوش يدق ناقوس الخطر!

كشف عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن سلسلة الحليب تعد مصدر عيش ل1.4 مليون شخص، وتخلق ما بين 400 ألف و450 ألف منصب شغل مباشر وغير مباشر.

5.3 مليار درهم
وأوضح أخنوش، خلال اجتماع للجنة القطاعات الإنتاجية في مجلس النواب، الذي عقد مساء أمس الثلاثاء (5 يونيو)، حول واقع سلسلة إنتاج الحليب، أن هذه السلسلة مساهمة “بشكل كبير” في النسيج الاقتصادي والاجتماعي، حيث تؤمن الدخل لأزيد من 200 ألف أسرة، مشيرا إلى أن حجم الاستثمار الخاص في سلسلة الحليب يبلغ 5.3 مليار درهم قام بها مربو الماشية الحلوب ما بين 2008 و2017.

فقدان مناصب الشغل
واعتبر الوزير أن سلسلة الحليب من شأنها أن تتأثر عبر فقدان مناصب الشغل المباشرة وغير المباشرة وإغلاق مواقع صناعية، ما من شأنه أن يؤثر على المنظومة المحيطة بالقطاع (النقل والخدمات)، مبرزا في السياق ذاته أن توقيف عملية التجميع لدى مربي الماشية الحلوب “سينعكس مباشرة بانخفاض مداخيل الفلاحين وبالأنشطة الفلاحية الأخرى المرتبطة بسلسلة الحليب من زراعات وتربية الأغنام”.
تأثر السلسلة سيؤدي، حسب المعطيات التي كشفها الوزير، إلى “صعوبة تسديد الديون المتعاقد عليها من قبل مربي الماشية الحلوب”.

حليب فاسد
وأوضح أخنوش أن تسويق الحليب في المسلك الرسمي ستكون له عدة انعكاسات في مجال السلامة الصحية، وذلك عبر تراجع المكتسبات في المجال الصحي والمعايير الصحية، وإنتاج حليب فاسد لا يحترم سلسلة التبريد مضر لصحة المستهلك، وعبر احتمال ارتفاع الغش في مكونات الحليب، سيما عبر إضافة الماء ومواد خارجية.

قطيع الأبقار
وذكر الوزير بأن قطيع الأبقار “تطور” منذ إطلاق مخطط “المغرب الأخضر”، حيث كان يبلغ عدد القطيع 2.8 مليون رأس في العام 2008، ليصل إلى 3.3 مليون رأس في العام 2017.
وأبرز أخنوش أن سلسلة الحليب ساهمت “بشكل فعال” في الأمن الغذائي، نظرا لارتفاع الإنتاج بنسبة 42 في المائة ما بين 2008 و2017، وهو ما شكل، حسب المتحدث، “قفزة نوعية من حيث تلبية الطلب الداخلي للإنتاج الوطني بنسبة 96 في المائة”.