• بعد انقضاء مدة 6 أشهر.. الداخلية تمدد توقيف مجلس جهة كلميم واد نون
  • أمام الكعبة.. عزيز بوهدوز يستغل العطلة في العبادة
  • بالصور والفيديو.. حارس منتخب تونس قلبها مضاربة بعد الهزيمة أمام المغرب
  • رغم تحيز الحكم.. أسود الأطلس ينجحون في هزيمة المنتخب التونسي
  • بسبب مشروع قانون.. صانعو ومركبو الأسنان غاضبون من الحكومة
عاجل
الأربعاء 06 يونيو 2018 على الساعة 00:20

تسريبات وهمية واعتقالات وتطمينات.. الغش في الباك في زمن الواتساب!

تسريبات وهمية واعتقالات وتطمينات.. الغش في الباك في زمن الواتساب!

جواد الطاهري

ككل سنة، “تضطر” وزارة التربية الوطنية إلى الخروج ببلاغ توضيحي للحديث عن “تسريبات” الباكالوريا، ولتؤكد أن طابع السرية مرفوع بمجرد فتح أظرفة الامتحان.

الوزارة: ما كاينش تسريبات

الوزارة قالت ليكم بالعربية تاعرابت: “لا يمكن الحديث عن وقوع تسريبات بعد انطلاق امتحانات البكالوريا”.
مصدر من داخل الوزارة أفاد “كيفاش” أنه جرى توقيف 3 مشتبه في تصويرهم أوراق الامتحان الوطني الموحد، مُباشرة بعد توزيعها على المرشحين داخل مراكز الامتحان.

العثماني: ما تغشوش

بدوره، وليزيد في الطمئنة، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الذي زار صباح أمس الثلاثاء (5 يونيو)، ثانوية الشريف الإدريسي في الرباط، لتفقد الظروف التي يجري فيها التلاميذ امتحانات الباكالوريا، تمنى النجاح والتوفيق لوليدات الباك، وقال إن استحقاقات الباكالوريا في بلادنا تتطور سنة بعد أخرى. وشدد على أنه لضمان نزاهة وشفافية الامتحان يجب القضاء على ظاهرة الغش التي للأسف تسيء إلى الشهادة المغربية.

الفقيه بنصالح.. اعتقال بائعي الأجوبة

ولأن الغش لا ينتهي، في الفقيه بنصالح تمكنت عناصر الشرطة، صباح أمس الثلاثاء، من توقيف 9 أشخاص، يشتبه في تورطهم في تسهيل عملية الغش في امتحانات البكالوريا والمشاركة.
هؤلاء كانوا مجتمعين في بيت طالب جامعي، حجز بحوزته حاسوب محمول و13 هاتفا نقالا، ومبلغ 6600 درهم تم تلقيها من المترشحين الذين تجري حاليا عملية تحديد هوياتهم.

تنغير.. غش واعتداء

في تنغير، جرى ضبط 8 حالات غش خلال الفترة الصباحية. كما جرى اعتقال مترشح للاشتباه في إثارته الفوضى وتهديد الأساتذة المراقبين في مركز زايد احماد، بعد ضبطه في حالة غش باستعمال وثائق ومطبوعات غير مسموح بها تهم مادة اللغة العربية.

مريرت.. الغش بالواتساب

في مدينة مريرت، جرى توقيف 8 أشخاص، بينهم مرشحان لامتحانات الباكالوريا، يعتمدون تقنية الواتساب لتمرير أجوبة الامتحان، مقابل تسلم مبالغ مالية متفاوتة.