• خبيرة تجميل عالمية: هيفاء وهبي هي مارلين مونرو العرب (فيديو)
  • صفعة جديدة.. البرلمان الإسباني يطرد البوليساريو من مقره
  • في ذكرى عيد الاستقلال.. رسالة من بوتفليقة إلى الملك
  • نواحي مراكش.. سقوط طائرة مخصصة لرش المبيدات الكيميائية
  • بالصور من إيرلندا.. نساء يحملن ملابس داخلية احتجاجا على تبرئة مهتم بالاغتصاب!
عاجل
الأحد 03 يونيو 2018 على الساعة 10:30

حدث في مثل هذا اليوم (18رمضان).. وفاة خالد بن الوليد ويوسف بن تاشفين يجمع شمل الأندلس

حدث في مثل هذا اليوم (18رمضان).. وفاة خالد بن الوليد ويوسف بن تاشفين يجمع شمل  الأندلس

إعداد: طارق باشلام

وفاة خالد ابن الوليد

في 18 من رمضان 21هـ الموافق 20 من غشت 642 م: توفي سيف “الله المسلول” خالد بن الوليد قائد العديد من الفتوحات والانتصارات على أكبر إمبراطوريتين آنذاك هما “الفرس” و”الروم”، وقد قضى حياته كلها بين كرٍّ وفرٍّ ومواجهات في سبيل إعلاء كلمة الحق ونصرة الدين الإسلامي.

سبعة آلاف قتيل في هجوم للهندوس على المسلمين

فى 18 من رمضان 1365 هـ الموافق 16 من غشت طو1946ميلادية، اندلعت أعمال عنف للهندوس على المسلمين فى مدينة كالكوتا الهندية، وامتدت إلى عدد من المدن الأخرى، واستمرت الاشتباكات 3 أيام، أسفرت عن مقتل سبعة آلاف شخص.

الاستيلاء على طبرستان وهي إيران حاليا

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك لعام 250 هـ قام الحسن أبو زيد ابن مُحَمّد ابن إسماعيل من آل الحسين ابن علي بالخروج على الدولة العباسيّة فى بعض نواحي طبرستان، أي إيران حالياً، وذلك بعد سوء تصرف الولاة العباسيين فى تلك المنطقة، الأمر الذي أدّى إلى ارتماء السكان في أحضان حركته وبايعوه بعد لقّب نفسه بداعى الخلق إلى الحق، أو الداعي الكبير، تمكّن خلال ثلاثة أعوام من الاستيلاء على جميع ولاية طبرستان والري، طهران حالياً، وأخذ كثير من مؤيديه يتقاطرون عليه من الحجاز والشام والعراق، بعد أن اشتدت شوكته وذاع صيته.

وفاة عالم الفلك ابن يُونس

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك لعام 398هـ للعام الميلادى 1009، رحل العالِم الفلكى المصرى الشهير على ابن يُونس، هو أبو الحسن على بن عبد الرحمن بن أحمد بن يونس الصدفي، فلكي ومؤرخ اشتهر في القرن الرابع الهجري.

ولد في مصر لأسرة عرفت بالعلم، فوالده عبد الرحمن كان من أكبر المؤرخين في مصر ومن أشهر علمائها.
وجده يونس بن عبد الأعلى كان من أصحاب الإمام الشافعي، ومن الذين أمضوا معظم وقتهم في دراسة علم الفلك، ولذا يعتبر من المتخصصين في علم النجوم.