• العالم في خطر.. تراجع نسبة الخصوبة عند النساء!
  • الرباط.. البوليس والديستي يطيحان بامرأة عمرها 60 عاما تتاجر في القرقوبي
  • سيوفر 3 آلاف منصب شغل.. تدشين مصنع لشركة عالمية في القنيطرة (صور)
  • فاس.. أزيد من 280 ألف درهم لخلق أنشطة مدرة للدخل لفائدة سجناء سابقين
  • تامنصورت.. إلقاء القبض على خمسيني بسبب علاقة غير شرعية مع زوجة ابنه!
عاجل
الجمعة 01 يونيو 2018 على الساعة 10:30

حدث في هذا اليوم (16 رمضان).. وفاة السيدة عائشة أم المؤمنين

حدث في هذا اليوم (16 رمضان).. وفاة السيدة عائشة أم المؤمنين

إعداد: طارق باشلام

وفاة السيد عائشة أم المؤمنين

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك لعام 58هـ للعام الميلادي 678، توفيت السيدة عائشة أم المؤمنين {رضى الله عنها}، زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم، توفيت بعد انتقال الرسول الكريم إلى الرفيق الأعلى بسبعة وأربعين عاماً، ودُفنت في البقيع، وكان عمرها آنذاك سبعة وستين عاماً. وكانت من أحب نساء الرسول إليه.

ولادة العلامة أحمد العيتي

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك لعام 762هـ، أبصر النور العلاّمة، عميد المؤرخين، والقاضي، بدر الدين أبى مُحَمّد محمود إبن أحمد العِّيتى، هو أحد الذين قاموا بشرح صحيح الإمام البخارى في الحديث الشريف، في كتاب بعنوان {عمدة القارى بشرح صحيح الإمام البخارى}، عُدّ هذا الشرح من أعظم الشروح في فن الحديث وفيه يقول العلاّمة المؤرخ ابن خلدون: {صحيح البخارى دّينٌ على الأمة، لم يقضيها عنها إلا الإمامان، ابن حجر والعِّيتى}، أما شرح ابن حجر العسقلانى، فهو بعنوان {فتح البارى}، وهو كذلك من أعظم شروح البخارى.

المسلمون صاموا لأول مرة في كشمير

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك لعام 409هـ، صام المسلمون في كشمير لأول مرة، تمكن رجل من مدينة غزنة الأفغانية يدعى سبك تاكين من تأسيس دولة قوية فى أفغانستان، سُمية {الدولة الغزناوية}، توسعت حتى دخلت أراضي ما وراء النهر، وشملت البنجاب الهندية، حاول محمود الغزناوى، الحاكم الثالث لهذه الدولة، أن يغزوا كشمير مرتين.

بيد أن المحاولتين بائتا بالفشل، فقد كانت الأمطار والفيضانات تمنع الجيوش من دخولها، في المرة الثالثة زحف الغنزاوي برجاله الأفغان تجاه كشمير، وعند وصوله إلى حدود الولاية، خرج إليه حاكمها، فرحب به وأسلم على أيديهم من دون قتال، وصاموا رمضان عام 1019 للميلاد الموافق للعام التاسع بعد المائة الرابعة للهجرة النبوية الشريفة لأول مرة.