• قضية خاشقجي.. النيابة العامة السعودية تطالب بإعدام 5 متهمين
  • العهدة على الصحافة المصرية.. الأهلي حاط العين على بنحليب
  • قبل المواجهة الحاسمة.. مقارنة بين منتخبي المغرب والكاميرون
  • استطلاع صادم: حوالي نصف عدد المغاربة يحلم بالهجرة
  • رونار: أعشق التحدي… وأتمنى حل عقدة الكاميرون
عاجل
الجمعة 01 يونيو 2018 على الساعة 11:17

وزارة التربية الوطنية: واش بغيتونا نرجعو بحال كوريا!!

وزارة التربية الوطنية: واش بغيتونا نرجعو بحال كوريا!!

طارق باشلام

نفت وزارة التربية الوطنية أي نية لها في “استيراد” النموذج التعليمي في كوريا الجنوبية، إثر ما راج بخصوص اللقاء الذي عقده وزير القطاع مع نظيره الكوري الجنوبي كيم سونغ كون، في إطار الزيارة الرسمية للوفد الذي ترأسه رئيس الحكومة إلى كوريا الجنوبية يومي 21 و 22 ماي الماضي.
وأفادت وزارة التربية الوطنية، في بلاغ لها توصل به موقع “كيفاش”، بأن لقاء الطرفين تمحور حول تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعليم والبحث العلمي ولا صلة لهذه الزيارة الرسمية بما سمي “استيرادا” للنموذج التعليمي لكوريا الجنوبية.
وأكدت الوزارة أنه من البديهي أن لأي نظام تعليمي، مهما كان جيدا، خصوصيته، ولا يمكن نقله من بلد إلى آخر، نظرا للاختلافات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية لكل دولة وانتظاراتها الخاصة في مجال التربية.
وعددت وزارة التربية الوطنية خصال نظام التعليم الكوري الجنوبي بالقول إنه من أفضل النظم التعليمية في العالم، ويحقق طلابه باستمرار نتائج باهرة في التقييمات الدولية التي تقيس الأداء الأكاديمي، مثل تقييم TIMSS أو تقييم PISA.
ومع ذلك، تضيف وزارة التربية الوطنية، يجب أخذ دور نظام التعليم نفسه في هذه الإنجازات بنسبية، من خلال مراعاة السياق الاجتماعي والثقافي المتميز الذي ينمو فيه التلاميذ.