• العثماني ما على بالوش: موجة الحريكـ مجرد سراب لا يجب الانجرار وراءه
  • كانت سرية ودابا رجعات علنية.. لغز “الحريكـ باللايف”
  • حيث ما ربحوش.. نجوم برشلونة يشككون في تقنية “الفار”
  • بعد عادل الميلودي.. رشيد برياح ينسحب من حفل تكريم “ميمون الوجدي”
  • بعد تأهله إلى نصف نهائي كأس الكاف.. لقجع يهنئ الرجاء
عاجل
الأربعاء 30 مايو 2018 على الساعة 14:55

مونديال 2026.. المغرب يَعِد بـ5 ملايير دولار!

مونديال 2026.. المغرب يَعِد بـ5 ملايير دولار! Morocco's team supporters attend at the Felix Houphouet-Boigny stadium in Abidjan on November 11, 2017, during the FIFA World Cup 2018 Africa Group C qualifying football match between Ivory Coast and Morocco. / AFP PHOTO / ISSOUF SANOGO (Photo credit should read ISSOUF SANOGO/AFP/Getty Images)

قال المدير العام لعرض المغرب لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2026، هشام العمراني، إن المغرب “واثق” من الوصول إلى جولة التصويت الأخيرة خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي (فيفا) الشهر المقبل، مع انتظار القرار النهائي لمجموعة العمل المكلفة بتقييم العرض.

وأشار العمراني، في تصريح لوكالة رويترز إلى أن “توصيات مجموعة العمل الخاصة بتقييم العرض ستكون في بداية يونيو، ونحن واثقون في أن جمعية المغرب 2026 والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قدماً ملفاً بجودة عالية وبمفهوم واضح”.

وأضاف المتحدث: “لم نقترح إنشاء ملاعب استثنائية أو تجهيزات تستخدم فقط في كأس العالم، بل تجهيزات البلاد والعالم الرياضي في حاجة إليها، وبالتالي نشعر بالثقة خاصة بعد زيارة مجموعة العمل التي كانت إيجابية”، مردفا: “نعتقد اليوم أن المغرب يجب أن يتأهل لتصويت الجمعية العمومية يوم 13 يونيو، ونحن في انتظار تقرير مجموعة العمل”.

وأفاد العمراني بأن “المغرب يقترح كأس عالم إنسانية شاملة ترغب في الاحتفال بقيم التسامح والتفتح الذهني، واستقبال مختلف شعوب العالم، المسافات قصيرة بين المدن في المغرب بفضل وسائل المواصلات الممتازة، من خلال المطارات والسكة الحديد والطرق، كما سيتم إطلاق القطار فائق السرعة هذا العام وهو الأول في أفريقيا، وبالتالي يمكن للاعبين التنقل بسهولة والإقامة في تجهيزات عالية المستوى بفضل تطور السياحة المغربية”.

وبخصوص الأرباح، قال العمراني إنه يتوقع أن تصل قيمة الأرباح الصافية إلى 5 مليارات دولار، “وهو ما يزيد على ضعف ما تحقق في آخر بطولتين بالبرازيل وجنوب إفريقيا”.

وأكد العمراني: “قمنا بدراسات عبر مكتب دولي، ومع الأخذ في الاعتبار التضخم والمناخ، ونظراً للموقع الجغرافي للمغرب الذي هو في المنطقة الزمنية نفسها مثل أوروبا وإفريقيا، وبما أن أوروبا تشكل ما بين 50 و55 في المائة من السوق العالمية لحقوق النقل التلفزيوني، فإننا يمكن أن نضمن دخلاً قيمته 7.2 ملايير دولار، وأرباحاً صافية قدرها 5 مليارات دولار”.