• بعد 60 عاما من الفراق.. عاشقان فرقتهما الحياة وجمعهما الفايس بوك!
  • اللي بغا يضعاف.. نصائح ثمينة من مختصين
  • حاميها حراميها.. سرق 134 مليون للباطرون ديالو وقال باللي شفروه!!
  • جرح مقتل الشاب محمد ما بغاش يبرا.. دعوة جديدة إلى مسيرة ضد الجريمة في سلا
  • الرئيس الموريتاني: إسرائيل أكثر إنسانية من الإسلاميين!
عاجل
الأربعاء 30 مايو 2018 على الساعة 11:45

أزيد من 95 ألف طلب.. تفاصيل تهم الراغبين في ولوج الأقسام التحضيرية

أزيد من 95 ألف طلب.. تفاصيل تهم الراغبين في ولوج الأقسام التحضيرية

مع اقتراب موعد امتحانات الباكالوريا، كشفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن عملية الترشيح لولوج المراكز العمومية للأقسام التحضيرية للمدارس العليا، التي استمرت من 8 ماي إلى غاية 24 منه، أسفرت عن توصل الوزارة عبر موقعها الإلكتروني بما مجموعه 94.858 طلبا.
هذه الطلبات، حسب بلاغ للوزارة، توزعت بين 59.8 في المائة نسبة الإناث و40.2 في المائة نسبة الذكور أي بزيـادة 9.2 في المائة، مقارنة مع السنة الماضية.
وأوضح البلاغ ذاته أن الإعلان عن اللائحة الرئيسية للمترشحين المقبولين سيتم يوم 29 يونيو المقبل، على أن تتم عملية تسجيلهم من 2 إلى 17 يوليوز الموالي (ما بين الساعة 9 صباحا و1 بعد الزوال)، فيما سيتم الإعلان عن لائحة الانتظار يوم 23 يوليوز، حيث سيتم تسجيل مترشحي الفئة الأولى منها، وفق الجدولة الزمنية التالية:

– يوم 25 يوليوز 2018: يتم إيداع تكملة الملفات الخاصة بمسلك الرياضيات والفيزياء، ما بين الساعة 9 والساعة 11 صباحا، ويتم الإعلان عن النتائج في الساعة الواحدة بعد الزوال.
– يوم 26 يوليوز 2018: يتم إيداع تكملة الملفات الخاصة بمسلك الفيزياء وعلوم المهندس ومسلك التكنولوجيا والعلوم الصناعية، ما بين الساعة 9 والساعة 11 صباحا ويتم الإعلان عن النتائج في الساعة الواحدة بعد الزوال.
– يوم 27 يوليوز 2018: يتم إيداع تكملة الملفات الخاصة بمسلك الاقتصاد والتجارة بتخصصيه التكنولوجي والعلمي، ما بين الساعة 9 والساعة 11 صباحا، ويتم الإعلان عن النتائج في الساعة الواحدة بعد الزوال.

واشار البلاغ ذاته إلى أنه بالنسبة إلى مترشحي الفئة الثانية من لائحة الانتظار وكذا مترشحي الفئة الأولى الذين حضروا خلال الدورة الأولى وتم نشر أسمائهم ضمن لائحة المترشحين الذين وضعوا وثائقهم الخاصة بالتسجيل لدى المركز المستقبل ولم تمكنهم درجة استحقاقهم
من التسجيل به خلال الدورة الأولى فسيتم تسجيلهم وفق الجدولة الزمنية التالية:

– يوم 6 شتنبر 2018: يتم إيداع تكملة الملفات الخاصة بمسلك الرياضيات والفيزياء، ما بين الساعة 9 والساعة 11 صباحا، ويتم الإعلان عن النتائج في الساعة الواحدة بعد الزوال.
– يوم 7 شتنبر 2018: يتم إيداع تكملة الملفات الخاصة بمسلك الفيزياء وعلوم المهندس ومسلك التكنولوجيا والعلوم الصناعية، ما بين الساعة 9 والساعة 11 صباحا ويتم الإعلان عن النتائج في الساعة الواحدة بعد الزوال.
– يوم 8 شتنبر 2018: يتم إيداع تكملة الملفات الخاصة بمسلك الاقتصاد والتجارة بتخصصيه التكنولوجي والعلمي، ما بين الساعة 9 والساعة 11 صباحا، ويتم الإعلان عن النتائج في الساعة الواحدة بعد الزوال.

هذا ويمكن الاطلاع على اللائحة الرئيسية وكذا لائحة الانتظار (بمختلف فئاتها) بكل من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمديرية الإقليمية التي توجد تحت نفوذها المؤسسة الأصلية للمترشح وبمركز الأقسام التحضيرية الذي يحتضن المسلك المرغوب فيه، وكذا عبر بوابة الأقسام التحضيريةe-CPGEالموجودة على الموقع الإلكتروني
www.cpge.ac.ma.

ويمكن للمترشحين الذين لم يتمكنوا من الحضور خلال هذه الفترات، استدراك ذلك خلال الفترة الأخيرة المخصصة لهاتين الفئتين في حالة التوفر على مقاعد شاغرة وحسب الاستحقاق.