• سقوط أكثر من 400 جريح وماكرون يلزم الصمت.. الغلاء يُشعل غضب الفرنسيين!
  • الجعواني: أهنئ مكونات نهضة بركان وأهدي اللقب إلى جميع الأطر الوطنية
  • أول لقب في تاريخهم.. الأمير مولاي رشيد يسلم كأس العرش للبركانيين
  • قتلى وجرحى.. فاجعة على الطريق بعد مباراة نهاية كأس العرش (صور)
  • بنعطية: شكرا للجماهير المغربية على الدعم والتشجيع (فيديو)
عاجل
الثلاثاء 29 مايو 2018 على الساعة 18:15

حسب الحسابات الفلكية.. العيد الصغير نهار 15 يونيو!

حسب الحسابات الفلكية.. العيد الصغير نهار 15 يونيو! .

طارق باشلام

ثبوت رؤية الهلال هي الطريقة المثلى اللي كتعتمدها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، باش نعرفو رسميا إمتى العيد، في مقابل ذلك الحسابات الفلكية، وللاستئناس فقط، في بلادنا كتوقع يكون عيد الفطر في المغرب يوم الجمعة 15 يونيو المقبل.
جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر كتأكد باللي هاد الحسابات الفلكية العلمية اللي كتعتمدها حكومات عدد من الدول، بحال تركيا، كتوقع يكون فرمضان هذا العام 29 يوما ماشي 30.
وحسب المصدر ذاته، غالبية الدول الإسلامية غادي تحرا الهلال نهار الخميس 14 يونيو المقبل، وعندنا فالمغرب بمجرد غروب الشمس في مدينة فكيك باعتبارها أول مدينة كتغرب فيها الشمس في المغرب، كتبدا المراسلات من أكثر من 260 لجنة متخصصة في مختلف المدن المغربية بثبوت رؤية الهلال وكتواصل مع مقر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الرباط، حيث ستكون رؤية واضحة بالعين المجردة في جميع المدن المغربية.
وعلى سبيل المثال، الهلال غادي يغيب في الداخلة بعد 47 دقيقة من غروب الشمس، وفي الداخلة باعتبارها آخر مدينة تغرب فيها الشمس، سيتم الإعلان عبر القنوات الرسمية وبصوت المدفع كما جرت العادة ثبوت رؤية الهلال وإعلان يوم الجمعة (15 يونيو 2018) أول أيام عيد الفطر.
ومن المتوقع، حسب هاد الحسابات العلمية، إجماع جميع الدول الإسلامية على الاحتفال بعيد الفطر السعيد يوم الجمعة 15 يونيو، مع العلم أن سلطنة عمان هي أول دولة كتشرق وتغرب فيها الشمس في الوطن العربي.