• الدورة 17.. مهرجان مراكش يكشف لائحة أسماء لجنة التحكيم
  • بالصور.. العالم المغربي رشيد اليزمي يفوز بجائزة “الإبداع العلمي والتكنولوجي”
  • مهرجان مراكش.. عرض 80 فيلما من 29 بلدا
  • طرق وموانئ ومطارات وسدود.. تفاصيل “ممتلكات” المغرب!
  • الاستقبال الملكي/ الترشيح للمونديال/ زيارة الملك والملكة.. تفاصيل حول زيارة رئيس حكومة إسبانيا إلى المغرب
عاجل
الثلاثاء 29 مايو 2018 على الساعة 10:30

حدث في مثل هذا اليوم (13 رمضان).. فتح بيت القدس

حدث في مثل هذا اليوم (13 رمضان).. فتح بيت القدس

إعداد: طارق باشلام

فتح بيت المقدس

في مثل هذا اليوم سنة 15هـ، وصل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى فلسطين بعد معارك ضارية لجنود الإسلام لفتح ديار الشام، وتسلم مفاتيح مدينة القدس وعاهد أهلها يؤمنهم عن أرواحهم وأموالهم.

الطاعون الجارف

في 13 رمضان سنة 67هـ، سجّل ظهور الطاعون وانتشاره في الحجاز. وسُمّي الطاعون الجارف، وقد كان ذلك أيام حكم عبد الله بن الزبير للحجاز، كان إجمالي من مات بذلك الطاعون حوالي مائتي ألف شخص، منهم أبناء الصحابي أنس بن مالك رضي الله عنه.

وفاة الحجاج الثقفي

وفي سنة 95هـ، توفي الحجاج الثقفي، هو الحجاج بن يوسف الثقفي، والي الكوفة الواقعة في العراق أيام الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، ساعد الحجاج الأمويين كثيراً في تثبيت أركان حكمهم، وأهم ما فعله هو القضاء على دولة عبد الله بن الزبير، التي أعلنها عام 63 للهجرة، بعد رفضه مبايعة يزيد وقد بايعه أهل الحجاز على ذلك.

وفاة الحكم المستنصر

وفي 13 رمضان سنة 366هـ، تُوفي الخليفة الأموي في الأندلس، الحكم المستنصر، وخلفه ولده أبو الوليد هشام الثاني، المُلقب بالمؤيد بالله، وكان لا يتجاوز الثانية عشر من عمره، لكن شخصية سيطرت على الطفل واستبدت بجميع شؤون الدولة، وهي الحاجب مُحَمّد بن عبدالله أبو عامر، المُلقب بالمنصور.

وفاة السلطان العثماني مراد الأول بعد فتح البوسنة والهرسك

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك سنة 791هـ، استشهد السلطان العثماني مراد الأول بعد أن فتح البوسنة والهرسك، حيث كان يتفقد ساحة المعركة، ويدور بنفسه بين صفوف القتلى من المسلمين ويدعو لهم.
كما كان يتفقد الجرحى، وفي أثناء ذلك قام جندي من الصرب كان قد تظاهر بالموت وأسرع نحو السلطان فتمكن الحرس من القبض عليه، ولكنه تظاهر بأنه جاء يريد محادثة السلطان ويريد أن يعلن إسلامه على يديه.
وعند ذلك أشار السلطان للحرس بأن يطلقوه، فتظاهر بأنه يريد تقبيل يد السلطان، وقام في حركة سريعة بإخراج خنجر مسموم طعن به السلطان فمات عن عمر يناهز 65 عامًا، بعد أن دخل 37 معركة في فترة حكمه لم يخسر منها أي واحدة.