• الخلفي: 13 ألف جمعية اشتغلت على مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
  • لتأجيل مباراته أمام حسنية أكادير.. الرجاء يراسل الناصري
  • بالصور.. المنتخب الكاميروني يواصل تدريباته استعدادا لمواجهة الأسود
  • دفاع الضحايا: بوعشرين تمتع بأقصى ظروف التخفيف ومحاكمته لا علاقة لها بالسياسة!
  • بالصور من إيران.. فتاة تسير عارية في الشارع احتجاجا على البطالة
عاجل
الثلاثاء 29 مايو 2018 على الساعة 12:20

قال باللي رمضان يتحدى العلم وكلشي خاص يصوم حتى اللي مريض.. الفايد باغي يقتل عباد الله!! (فيديو)

قال باللي رمضان يتحدى العلم وكلشي خاص يصوم حتى اللي مريض.. الفايد باغي يقتل عباد الله!! (فيديو)

في تصريح غريب، اعتبر الدكتور محمد الفايد، الأخصائي في التغذية، أن رمضان يطبق على جميع الناس، بمن فيهم المرضى.
ورغم أن الشرع يحث على أن الصيام لا يفرض على المريض، مصداقا لقوله تعالى: “فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ” (البقرة/185)، كما أن العلم أوصى بجواز الإفطار للمريض برخصة من الطبيب، فإن الدكتور الفايد اعتبر، في مداخلة له، في إحدى المحاضرات، أن رمضان فرض على الإنسان أيا كانت حالته الصحية.
وقال الفايد في المحاضرة: “رمضان لا يطبق عليه الطب، كلشي يصوم، الحامل تصوم، المرضع تصوم، الanémie (فقر الدم) يصوم، ارتفاع الضغط يصوم، اللي عندو أي مرض آخر يصوم”.
وأضاف المتحدث: “أنا أتحمل مسؤلية اللي غادي يموت في رمضان، رمضان معجزة وليس فيه فتوى الطبيب، اللي ما يقدرش يصوم راه ما يقدرش يصوم ليس لأنه مريض، لكن لأن الله قال وعلى الذين يطيقونه، أي ما شي على المرضى…”.
وتناقل نشطاء على الشبكات الاجتماعية تصريح الفايد مع تعليقات متحفظة على ما ورد فيها. وقال أحد النشطاء: “هاد البلان ديال أن جميع المرضى خاص يصومو رمضان، فهي جريمة ديال بصح حيث بزاف ديال الناس غادي يسحاب ليهم أن هاد (…) هو دكتور حقيقي وغادي يتبعو كلامو ويخرجو على راسهم”.
وجاء في تعليق آخر: “الإشكال الكبير هو غياب أهل الاختصاص فوسائل التواصل الاجتماعي وحتى فالإعلام بشكل خاص، وهاد الشي اللي فسح المجال لهاد خينا وأمثاله ديال التداوي بالأعشاب وعلاج السرطان بالكيّ والرقية الشرعية وأشياء أخرى…”.
وأكد ناشط آخر أن الفايد “ليس طبيبا، هو أستاذ في قسم الصناعات الغذائية. كلامه غريب وسيتسبب أكيد في مشاكل عديدة، يتناقض مع العلم وحتى مع النصوص الدينية”.

الله سبحانه وتعالى : ( فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) البقرة/185 ⠀⠀"الدكتور" الفايد : "رمضان لا يطبق عليه الطب، كولشي يصوم، الحامل تصوم، المرضع تصوم، ال anémie (فقر الدم) يصوم ، إرتفاع الضغط يصوم، لي عندو أي مرض آخر يصوم، أنا اتحمل مسؤلية لي غادي يموت في رمضان، رمضان معجزة وليس فيه فتوى الطبيب، لي ما يقدرش يصوم راه ما يقدرش يصوم ليس لأنه مريض، لكن لأن الله قال وعلى الذين يطيقونه، أي ما شي على المرضى …"⠀⠀هاد "الدكتور" الفايد أكبر سرطان كاين في المغرب حاليا، وما عرف شحال ديال الناس غادي يموتو بسبابو، هادشي من غير الفتاوى ديالو الغبية بحال نهار قال أن الرياضة غير مفيدة للصحة و موضة أجنبية وكارثة كبرى يجب تجنبهاأو أن مرض السرطان و والربو والعقم و مرض الغدة الدرقية هي أمراض من صناعة الغربأو أن معجون الأسنان المستورد من الغرب هو السبب في نخر الاسنان وسقوطها⠀لكن هاد البلان ديال أن جميع المرضى خاص يصومو رمضان، فهي جريمة ديال بصح حيث بزاف ديال الناس غادي يسحاب ليهم أن هاد النصاب هو دكتور حقيقي وغادي يتبعو كلامو ويخرجو على راسهم.

Publiée par Marouane Lamharzi Alaoui sur lundi 28 mai 2018