• كان هربان.. المغرب يسلم إلى أمريكا قِسّا متهما باعتداءات جنسية
  • القنطيرة.. معاقبة أستاذ جامعي بسبب تسجيل صوتي
  • فاتي جمالي.. إطلالة صيفية في بداية الخريف
  • البوليساريو.. إبراهيم غالي مريض واجتماع للخلية الأمنية وحديث عن حالة طوارئ قصوى
  • بعد الإقصاء.. الوداد غادي يبدل الشيفور!!
عاجل
الأحد 27 مايو 2018 على الساعة 16:30

العيالات علاش قادات (11).. فاطمة “مولات” أول جامعة في العالم

العيالات علاش قادات (11).. فاطمة “مولات” أول جامعة في العالم

جواد الطاهري

كما أن هناك نساء رائدات في زمننا الحديث، تاريخ المغرب يضم أيضا أسماء نساء بصمن على مسار متميز، ومن بينهن فاطمة الفهرية، التي كانت تلقب بـ”أم البنين”
بعد وفاة والد الفتاة الفاسية فاطمة، وبعده زوجها، ورثت عنهما مالا كثيرا، وكانت تلك بداية قصة جامع وجامعة القرويين، حيث رأت فاطمة الفهرية أنه من الضرورة استغلال هذه الثروة في التقرب إلى الله، لما تميزت به من زهد وتقوى وورع.
وعقدت العزم على بناء مسجدين يكونان ذخرا لهما بعد موتهما، فبنت فاطمة مسجد القرويين منقطعة إلى الصوم طيلة مدة البناء إلى حين اكتماله في رمضان سنة 859 م، فيما اقتدت بها أختها في بناء مسجد الأندلس في الفترة ذاتها.
لقد أحسن محمد بن عبدالله الفهري تربية بناته كأحسن ما تكون التربية ومات عن ثروة طائلة ورثته ابنتاه، ولم تزل البنت الكبرى فاطمة تفكر في أمر إنفاق المال الوفير حتى انتهت إلى العزم على بناء مسجد يكون ذكرا لها بعد موتها وصلة ببنيها مع أهل الدنيا وليظل عملها بعد موتها مستمرا.
وفي زمن دولة المرابطين أجريت إضافات على المسجد، بعدها بنت فاطمة جامعة القرويين التي ذكرت موسوعة جينيس للأرقام القياسية، أنها أقدم جامعة في العالم والتي لا زال يتدرس فيها حتى يومنا هذا.