• دراسة: دخان السجائر يضر بالبصر
  • عندها الزهايمر.. انتحار عجوز في طنجة
  • تطوان.. جريمة قتل تنهي حياة شاب عشريني
  • واخا مشى رباح وبوليف وأفتاتي.. الحمامة تهزم البيجيدي في انتخابات المضيق الفنيدق
  • التقى برلمانيي حزبه في مراكش.. بنشماش ديمارا بالتراكتور (صور)
عاجل
الأحد 27 مايو 2018 على الساعة 10:30

حدث في مثل هذا اليوم (11 رمضان).. انتصار المسلمين في موقعة البويب

حدث في مثل هذا اليوم (11 رمضان).. انتصار المسلمين في موقعة البويب

إعداد: طارق باشلام

إسلام عروة بن مسعود

في مثل هذا اليوم سنة 9هـ د، قدم وفد من ثقيف على رسول الله مُحَمّد (صلى الله عليه وسلّم)، فأسلموا وكان سيدهم عروة بن مسعود، قد جاء رسول الله صلى الله عليه وسلّم مُنْصَرَفَهُ من حنين والطائف، وقبل وصوله إلى المدينة أسلم وحسن إسلامه وأستأذن الرسول في الرجوع إلى قومه ليدعوهم إلى الإسلام، فأذن له وهو يخشى عليه، فلما رجع إليهم ودعاهم إلى الإسلام رموه بالنبل فقتلوه ثم ندموا وأعلنوا إسلامهم.

انتصار المسلمين في موقعة البويب

في مثل هذا اليوم سنة 13هـ، انتصر المسلمون في موقعة البويب في العراق، أرسل الفرس جيشاً بقيادة مهران بن بازان، عبر الفرس الجسر إلى موضع يُسمى البويب، والتقى المسلمون معه في قتال عنيف، كانوا بقيادة المثنى.
وقد نصر الله المسلمين نصراً أعاد إليهم ثقتهم في أنفسهم بعد هزيمة موقعة الجسر.
وقتل في المعركة خلقٌ كثير منهم مسعود بن حارثه، أخو المثنى.

وفاة العلامة القرطبي

في مثل هذا اليوم سنة 343 هـ، رحل الفقيه العلاّمة أبو عبد الله القرطبي، كان عالماً في اللغة والتاريخ، ومن أشهر مؤلفاته كتاباً في شعراء الأندلس، بلغ فيه الغاية، كان القرطبي من أشهر أدباء عصره تواضعاً، وحباً للعزلة، كان له شعرٌ جميل، منه قوله:
“يقولون البياضُ لبستُ حزنٍ بأندلسٍ فقلتُ من الصوابي
ألم ترني لبست بياضَ شعري لأني حزنتُ على الشبابيِ”.

وفاة العلامة الأصبهاني

في مثل هذا اليوم سنة 597هـ، رحل العماد الكاتب الوزير العلاّمة أبو عبد الله مُحَمّد بن حامد الأصبهانيّ، ولد سنة تسع عشرة وخمسمائة بمدينة أصبهان، تفقه ببغداد على ابن الرزّاز، وأتقن الفقه والخلاف والعربيّة.

وفاة جنكيز مؤسس إمبراطورية المغول

في مثل هذا اليوم سنة 624هـ، فاة جنكيز خان، توفي تيموجين بن يسوكاي بهادر، المعروف بجنكيز خان، مؤسس إمبراطورية المغول، وواحد من أقسى الغزاة الذين نكب بهم تاريخ البشرية، وارتكب من المذابح ما تقشعر لهولها الأبدان.

رسالة هلولاكو للمعتصم بالله

في مثل هذا اليوم سنة 655هـ، رسالة هولاكو إلى الخليفة المستعصم بالله، وكتب القائد المغولي هولاكو رسالة إلى الخليفة العباسي المستعصم بالله يدعوه للاستسلام والخضوع والحضور لحضرته وإعلان ذلك.

انتصار العثمانيون في معركة (شماهي)

في مثل هذا اليوم سنة 986 هـ، انتصار العثمانيين على الصفويين في معركة “شماهي” في القفقاس، وقد خسر الصفويون في هذه المعركة 15 ألف قتيل.
وجاءت هذه المعركة في إطار حروب طاحنة بين الجانبين للسيطرة على زعامة العالم الإسلامي.