• وفاة مغربية واعتقال السائق الإسباني.. تطورات حادث إطلاق النار على زورق للمهاجرين السريين
  • الملك: المغرب ملتزم بدعم مبادرة “العمل من أجل حفظ السلام”
  • رئيس ريال مدريد ما سخاش برونالدو: سيعود يوما ما
  • كفن وقبر وبث مباشر وكاميرا.. أغرب طريقة للاحتجاج في فاس!!
  • رفيق بوبكر يهاجم منتج مسلسل “المجدوب”: نصب عليا في 40 ألف درهم!
عاجل
الثلاثاء 22 مايو 2018 على الساعة 14:30

كازا بيض وكحل (6).. عمارة ماريت (صور)

كازا بيض وكحل (6).. عمارة ماريت (صور)

إعداد: طارق باشلام

كازا بيض وكحل فقرة رمضانية نجوب خلالها بالصور أشهر شوارع الدار البيضاء، بحثا عن الاختلافات بين الأمس واليوم، بين الأبيض والأسود، في إطلالة مقتضبة على تطور المدينة من ميناء صغير لا يثير الانتباه في مطلع القرن العشرين إلى العاصمة الاقتصادية للمغرب.

عمارة ماريت المشهورة بالقبّة

عمارة ماريت أو ماغاي، المشهورة بالقبة، كما يختار البعض تسميتها، هي بناية تقع في شارع محمد الخامس في وسط مدينة الدار البيضاء، جميلة وذات طابع فني يعود إلى سنوات الثلاثينيات، وهي بناية رمزية لمعمارية تلك الفترة، تعلوها قبة بارزة مغطاة بالزليج.

بنيت سنة 1932، ويعود تاريخها إلى فترة الاستعمار الفرنسي، وكما هو ملاحظ من خلال الصور، مع سنوات الثلاثينيات ستبدأ القطيعة فيما بعد مع استعمال الطابع الموريسكي الجديد المتميز بكثرة زخارفه.

تتكون عمارة ماريت من ستة طوابق فوق طابق سفلي، ويمزج أسلوبها المعمارية بين الأزقة المغربية والكلاسيكية وفن الهندسة المعمارية المعاصرة، وتنتشر من الزاوية المستديرة لجميع أنحاء الواجهة الرئيسية لهذه المعلمة التاريخية سلسلة من المنحنيات الخرسانية الأفقية والمتموجة، كما يتميز الطابق السادس برواقٌ يُظهر زينة الطابق السفللي المرصص بقطع من الزليج متعددة الألوان.