• اللي بغاو يركبو البراق فابور.. الإجراءات المطلوبة
  • بالفيديو.. حكم مباراة ألمانيا وهولندا يبكي بعد علمه بوفاة والدته
  • طانطان.. العثور على جثة شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة
  • راسل الناصري.. الرجاء يطلب تأجيل مباراته أمام أولمبيك أسفي
  • طوكيو.. الأميرة للا حسناء تناقش مع وزير ياباني تطوير تطبيقات وألعاب بيداغوجية للتلاميذ المغاربة
عاجل
الثلاثاء 22 مايو 2018 على الساعة 00:00

رغم نفي وزارة الشغل في المغرب.. مغربيات في “جحيم” الفراولة!!

رغم نفي وزارة الشغل في المغرب.. مغربيات في “جحيم” الفراولة!!

طارق باشلام

نشرت الصحيفة الإسبانية “الإسبانيول” تقريرا حول التحرش والاستغلال الجنسي الذي تدعّي عددٌ من عاملات الحقول المغربيات التعرض له في منطقة ويلبا الأندلسية.

وحسب التقرير، الذي نشرته الصحيفة الإسبانية، أول أمس السبت (19 ماي)، استمع الصحافي إلى شهادات صادمة لثمانية من النساء يعملن في بلدات مُختلفة وفي المجال نفسه، ويبعدن عن بعضهن البعض سبعين إلى ثمانين كيلومترا، ولا تربطهن أي صلة صداقة أو قرابة، ومع ذلك، “تتشابه قصصهنّ نسبيًا، إذ يُجمِعْن على تعرضن للاستغلال الجنسي في الحقول والمزارع، إضافة إلى ما يعانينه من اعتداءات جسدية وزواج قسري بمن يسعون فقط إلى الحصول على المتعة والخدمة بغسل الملابس وتنظيف المنازل”.

واختارت الصحيفة الاحتفاظ بسرية المعلومات، بما فيها تحديد مكان الشركات وأسماء الضحايا، قبل تسليم الملف كاملا إلى السلطات المحلية.

“عارفينا فقراء وما عندناش، وعندنا دراري صغار، وكثير من العيالات فينا يا مطلقات أو أرامل، راه حنا مهددات بالطرد يلا ما استسلمناش لرغباتهم الجنسية”، هذه العبارة لحبيبة، وهي أم لأربعة أطفال، مضيفة أنه “في هذه المزارع كيسيؤو المعاملة ديالنا وكيهينونا”.

وتؤكد الصحيفة الإسبانية أن “حبيبة” واحدة من بين الضحايا اللواتي وافقن على الإدلاء بشهاداتهن، تعبيرا عن رفض ما يتعرضن له من تعذيب واستغلال، مسترسلة: “في غرفهم يجبروننا على الخضوع، حنا راه عبيد بالنسبة ليهم”.

وفي السياق ذاته، استقت الصحيفة الإسبانية تصريح “ملاك”، ضحية أخرى للاعتداء الجنسي، والتي جاء على لسانها: “إنه الجحيم”.

ملاك، متزوجة وأم لثلاثة أطفال، تصف كيف حاول مُشغلها الإساءة إليها واستغلالها، ب”الجحيم”.

وكانت وزارة التشغيل المغربية دخلت على خط هذه القضية، ودعت إلى التعاطي بـ”حذر شديد” مع هذه الأشرطة التي تدعي فيها نساء عاملات في الحقول الإسبانية تعرضهن للتحرش الجنسي.

وأكدت وزارة الشغل والإدماج المهني أنه “لم تتم معاينة أي حالة تتعلق بالتجاوزات والمضايقات” بخصوص العاملات المغربيات في مقاولات الفواكه الحمراء الإسبانية.

وأوضح بلاغ للوزارة أن وفدا مشتركا (مغربي إسباني)، زار إقليم “هويلفا” الإسباني، يومي 10 و11 من الشهر الجاري، قصد معاينة أوضاع العاملات المغربيات في “حقول الفراولة”، وعاين ظروف اشتغال العاملات المغربيات في تلك الحقول وفي مصانع تلفيف المنتوجات الفلاحية، ومحلات الإقامة في عين المكان، واطلع على مختلف الخدمات المقدمة لفائدة العاملات، ولم يتم تسجيل أي شكاية لدى السلطات الإسبانية بخصوص “اعتداءات جنسية”.

إقرأ أيضا: وزارة الشغل: لم نُسجل أي اعتداء جنسي ضد العاملات المغربيات في الحقول الإسبانية