• العجوز حافية القدمين.. قصة صورة مؤلمة!!
  • للمساعدة على الإنجاب.. ابتكار جهاز ضغير يوضع داخل الرحم
  • العيالات حضيو راسكوم.. الخدمة بالليل كدّير السرطان
  • دوري أبطال العرب.. الوداد يكتفي بالتعادل أمام أهلي طرابلس الليبي (فيديو)
  • النجار تؤكد انسحابها.. الحملة المغربية لمقاطعة إسرائيل تنتقد نبيل عيوش ومريم بنمبارك
عاجل
الأحد 20 مايو 2018 على الساعة 10:30

حدث في مثل هذا اليوم (4 رمضان).. عقد أول سرية لحمزة بن عبد المطلب واستعادة أنطاكية اختيار حاكم لقرطبة

حدث في مثل هذا اليوم (4 رمضان).. عقد أول سرية لحمزة بن عبد المطلب واستعادة أنطاكية اختيار حاكم لقرطبة

إعداد: طارق باشلام

عقد أول سرية لحمزة بن عبد المطلب

في مثل هذا اليوم عقدت أول سرية لحمزة بن عبد المطلب، وكانت أول سرية بعثها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيها عقد أول لواء للمسلمين.
وكانت عادة قريش أن تذهب بتجارتها إلى الشام لتبيع وتشتري، ويسمَّى الركب السائر بهذه التجارة عيرًا، رأى النبي صلى الله عليه وسلم أن يقطع عليهم طريقهم، ليكون ذلك عقابا لهم على إخراجهم لهم من ديارهم.

استعادة أنطاكية

في الرابع من رمضان أيضا عام 666 هـجرية الموافق 25 مايو 1268 ميلادية، استعيدت أنطاكية على يد القائد المملوكي الظاهر بيبرس، فُتحت مدينة أنطاكية عقب معركة اليرموك بقيادة أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه في عصر الخليفة عمر بن الخطاب، وظلت المدينة في يد المسلمين وسيطرتهم حتى سنة 491 هـجرية حيث بدأت الحملة الصليبية على الدولة الإسلامية، وكانت من أول المدن التي سقطت في قبضة الصليبيين.
وظلت أنطاكية في أيدي الصليبيين قرابة مئة وسبعين عاماً حتى تولى الظاهر بيبرس سلطنة المماليك سنة 658هـجرية، ولما جلس بيبرس على عرش مصر رأى أن الصليبيين أخطر على مصر من المغول وأن الوقت حان ليوجه جهوده العسكرية ضد الصليبيين.
وشن بيبرس هجوما شاملا على أنطاكية وتم أسر كل الحامية الصليبية وفتحها، وعادت المدينة إلى المسلمين بعد أن سيطر عليها الصليبون مائة وسبعين عاماً.

اختيار حاكم لقرطبة

وفي سنة414هـ، اجتمع أهل قرطبة ليختاروا خليفة عليهم، بعد أن تخلصوا من حكم وتسلّط زعيمهم القاسم بن حمّود، بعد أن ظلّت قرطبة دون حاكم لمدة ثلاثة أسابيع، واختاروا عبد الرحمن بن هشام الأموي خليفة عليهم.