• اعترفت بالمجهود.. المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تطالب بقانون للهجرة واللجوء
  • بقات مصرة.. ميركل تطالب الجزائر بترحيل مواطنيها من ألمانيا
  • من 199 إلى 240 درهما.. “أورنج” تطلق عروضا جديدة للويفي ديال الدار
  • البرلمانية التجمعية أسماء اغلالو لعبد العزيز أفتاتي: هبل تعيش!
  • باب سبتة.. حجز أزيد من 10 آلاف حبة قرقوبي
عاجل
السبت 19 مايو 2018 على الساعة 10:30

حدث في مثل هذا اليوم (3 رمضان).. خروج النبي إلى موقع بدر وظهور الخوارج

حدث في مثل هذا اليوم (3 رمضان).. خروج النبي إلى موقع بدر وظهور الخوارج

إعداد: طارق باشلام

وفاة بنت رسول الله فاطمة الزهراء

في مثل هذا اليوم الثالث من شهر رمضان المبارك للعام 2 هجرية، الموافق لـ21 نونبر 632 ميلادية، تُوفيت فاطمة الزهراء بنت الرسول صلى الله عليه وسلم، وزوج علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وأم سبطي الرسول الحسن والحسين رضي الله عنهما.

خروج النبي من المدينة المنورة إلى موقع بدر

وفى مثل هذا اليوم، الثالث من شهر رمضان لعام 2 هجرية الموافق عام 624، ميلادية خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من المدينة المنّورة قاصداً موقع بدر، حيث دارت المعركة الكبرى التي انتصر فيها جيش المسلمين بقيادة الرسول “عليه الصلاة والسلام”، وصحبه على المشركين من قريش في السابع عشر من شهر رمضان المُبارك.

وفاة مؤسس الدولة الأموية مروان بن الحكم

في مثل هذا اليوم 3 من رمضان 65هـ الموافق 14 من نونبر 683م، تُوفي مروان بن الحكم، مؤسس الدولة الأموية الثانية، صاحب عدد من الإنجازات الحضارية، مثل: ضبط المكاييل، والأوزان، وتُوفي في دمشق سنة 65 هـ.

حادثة التحكيم وظهور الخوارج

في الثالث من شهر رمضان عام 37هـ الموافق 11 فبراير 658م، عُقِدَ التحكيم بين علي بن أبي طالب، ومعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما، والذي حدث بعد موقعة الجمل وبين جند علي من ناحية، وبين بني أمية وعائشة وطلحة والزبير من ناحية أخرى في شهر شعبان عام 36هـ، وبعد موقعة صفين في محرم عام 37 هـ بين جند علي ومعاوية، وقد اقترن بالتحكيم ظهور الخوارج واستيلاء معاوية على مصر، رضي الله عن الصحابة أجمعين.