• وضع صحي وحقوقي وأمني مزري وفضائح جنسية.. مخيمات تندوف على فوهة بركان
  • بوعيدة لشبيبة الأحرار: الولاءات لا تصنع مناضلين بل منافقين والكذب لا يصنع إلا الجواسيس
  • الرباط.. العثماني يدعو إلى إشراك المواطن في محاربة الفساد
  • إيران.. داعش تسقط 29 قتيلا في هجوم على عرض عسكري
  • مصرع 207 أشخاص.. الملك يعزي الرئيس التنزاني بعد غرق عبارة
عاجل
الجمعة 18 مايو 2018 على الساعة 23:00

بالصور.. العثماني وأمزازي يبحثان عن البحث العلمي في العلوم الإنسانية

بالصور.. العثماني وأمزازي يبحثان عن البحث العلمي في العلوم الإنسانية

(ت: أيس بريس)

تم اليوم الجمعة (18 ماي) في الرباط، إطلاق طلب تقديم المشاريع لبرنامج دعم البحث العلمي في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية الذي تشرف عليه وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني.
ويروم هذا البرنامج دعم أبحاث متميزة من أجل معرفة أفضل للمجتمع المغربي وتقدمه في المجالات الإنسانية والاجتماعية ودعم الأبحاث المشتركة بين المؤسسات الجامعية والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين، كما يهدف هذا البرنامج إلى تشبيك بنيات البحث وتطوير العمل المشترك بين الباحثين على الصعيد الوطني والدولي وإشراك الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج.
وبهذه المناسبة أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الدور الحيوي للبحث العلمي في مسيرة النهوض بالتنمية والإصلاح، مضيفا أن البحث العلمي يعرف بالمجتمع والإشكالات التي يعيشها والتي قد تشكل عائقا من عوائق التنمية والتقدم والتفاعل مع التطورات بطريقة إيجابية.
واعتبر العثماني أن مجال البحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية لم يرق بعد إلى مستوى الانتظارات والحاجيات الحقيقية، داعيا إلى إرساء قواعد بحث علمي متفاعل مع الواقع ومنتج للتقدم والنهضة.
هذا وتهم محاور البحث العلمي في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية التي يشملها البرنامج ،دراسات سوسيولوجية في التنوع اللغوي والثقافي بالمغرب، والجهوية المتقدمة والعدالة المجالية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وغيرها.
وحسب وثيقة للوزارة، فإن آخر أجل لتقديم المشاريع في صيغتها الأولى هو يوم 17 يونيو المقبل، فيما سيتم الإعلان عن نتائج تقييم المشاريع الكاملة يوم 23 نونبر المقبل.