• العيالات حضيو راسكوم.. الخدمة بالليل كدّير السرطان
  • دوري أبطال العرب.. الوداد يكتفي بالتعادل أمام أهلي طرابلس الليبي (فيديو)
  • النجار تؤكد انسحابها.. الحملة المغربية لمقاطعة إسرائيل تنتقد نبيل عيوش ومريم بنمبارك
  • باقي زايد فيه.. حاكم مليلية يحرم تلاميذ مغاربة من التعليم
  • انتقدوا هدر الزمن النقابي.. أساتذة الاشتراكي الموحد يقاطعون اللجنة الإدارية لنقابة التعليم العالي
عاجل
الجمعة 18 مايو 2018 على الساعة 14:30

كازا بيض وكحل (2).. فندق “لينكولن” (صور)

كازا بيض وكحل (2).. فندق “لينكولن” (صور)

إعداد: طارق باشلام

كازا بيض وكحل فقرة رمضانية نجوب خلالها بالصور أشهر شوارع الدار البيضاء، بحثا عن الاختلافات بين الأمس واليوم، بين الأبيض والأسود، في إطلالة مقتضبة على تطور المدينة من ميناء صغير لا يثير الانتباه في مطلع القرن العشرين إلى العاصمة الاقتصادية للمغرب.

فندق لينكولن

فندق “لينكولن” معلمة تاريخية تقع على شارع محمد الخامس، في مدينة الدار البيضاء، ويرجع تاريخ إنشائها، إلى عشرينيات القرن الماضي، ووضع تصميمها المهندس الفرنسي هيبير بريد، سنة 1917، على مساحة تقدر بحوالي ثلاثة آلاف متر مربع، قبالة السوق المركزي “مارشي سنطرال”.
وكانت وزارة الثقافة أصدرت قرارا (رقم 411.00) في رابع مارس من عام 2000، يقضي بأن “واجهات بناية فندق لنكولن في الدار البيضاء من المباني التاريخية، والمواقع والمناطق المرتبة في عداد الآثار في ولاية الدار البيضاء”. وصدر القرار بالجريدة الرسمية رقم 4795 في 15 ماي 2000.
وكان هذا الفندق، المعروف أيضا بـ”عمارة بوسونو”، ملتقى للعديد من الشخصيات العالمية والوطنية إبان فترة الحماية الفرنسية، ويتعرض للأسف لانهيارات طالت جدرانه سنة 1984، مرورا بسنة 1989 ثم 2009 و2011، وصولا إلى انهيار جزئي سنة 2014.
وحاليا يعبر الشأن المحلي في الدار البيضاء عن مخاوف حقيقية من استمرار انهيار أجزاء هذا الفندق التاريخي، الذي تحول إلى أطلال.