• العيالات علاش قادات (5).. نوال وقفزة الحياة!
  • استفزازات وشعارات انفصالية وتهديدات بالانتقام وجو مشحون.. جامعة أكادير تغلي (صور)
  • بالصور.. تنصيب بنسامي وكيلا عاما للملك لدى استئنافية البيضاء
  • توفيت في ظروف غامضة.. جثة مغربية في مستودع للأموات بالإمارات منذ حوالي شهرين
  • بوليف: ما غنحايدش الكريمات وما غنقطعش رزق الناس!
عاجل
الأربعاء 16 مايو 2018 على الساعة 13:10

بعدما اتفقوا على قمة تاريخية.. ترامب وكيم جونغ بغاو يقربلوها تاني

بعدما اتفقوا على قمة تاريخية.. ترامب وكيم جونغ بغاو يقربلوها تاني

طارق باشلام ووكالات

مسألة الصلح بين دونالد ترامب وكيم جونغ كانت مفاجأة للعالم، ولكن ما طولاتش. كيفاش؟

القمة اللي تقال عليها أنها غير المسبوقة بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشهر المقبل، ولات على المحك وممكن أنها تلغى فأي لحظة، خصوصا بعدما صرحت الحكومة ديال كوريا الشمالية، أنها ممكن تعيد النظر في عقدها المرتبط بالسلاح النووي، إذا أصرت واشنطن على نزع السلاح من جانب واحد، الأمر اللي كيهدد أسابيع من التقدم الدبلوماسي بين البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن بلادها ألغت محادثات رفيعة المستوى مع كوريا الجنوبية في أول مؤشر على مشكلات تواجه ما كان يعتقد أنه تحسن في العلاقات.

ونقلت الوكالة أيضا عن النائب الأول لوزير الشؤون الخارجية الكوري أن مصير القمة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، وكذلك العلاقات الثنائية “سيتحدد” إذا تحدثت واشنطن عن نزع سلاح الشمال النووي على غرار ما حدث مع ليبيا.

وأضاف أنه إذا حاولت الولايات المتحدة الضغط على كوريا الشمالية للتخلي عن برنامجها النووي من جانب واحد “فلن نكون مهتمين بإجراء مثل هذا الحوار ولا يسعنا إلا إعادة النظر في عقد القمة بين جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية والولايات المتحدة”.

وأعلنت كوريا الشمالية أنها ستغلق موقعها للاختبارات النووية الأسبوع المقبل.

وفي محاولة لحل الأزمة الدبلوماسية قالت الصين، اليوم الأربعاء (16 ماي)، إنه يتعين على كل الأطراف إبداء حسن النية والصدق لتهيئة الأجواء المواتية لنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية وذلك بعد أن ألقت كوريا الشمالية بظلال من الشك على قمتها مع الولايات المتحدة.