• رونالدو وميسي ومودريتش وصلاح.. عشاق الكرة ينتظرون معرفة أفضل لاعب في العالم
  • بالفيديو والصور.. لاعبو النهضة البركانية يودعون حلم كأس الكونفدرالية الإفريقية بالدموع
  • تطوان.. الجماعة تفتح مقبرة جديدة!
  • غير بيناتهم.. مضاربة على “الباش” بين جمهور الرجاء!
  • مجلس بركة: البطالة والفوارق تجاوزت حدود المقبول… ومحاربة الفقر ضرورة للاستقرار
عاجل
الثلاثاء 15 مايو 2018 على الساعة 12:40

شُرفات أفيلال للبرلمانيين: هاد العام غادي نحلّو مشكل ندرة المياه

شُرفات أفيلال للبرلمانيين: هاد العام غادي نحلّو مشكل ندرة المياه

طارق باشلام

أكدت شرفات أفيلال، كاتبة الدولة المكلفة بالماء، أن أكثر من مليار درهم هو الإجمالي الاستثماري المخصص لرفع مستوى المعدل الوطني بالماء الصالح للشرب إلى 97 في المائة في متم هذه السنة.

كاتبة الدولة، في رد على سؤال شفوي يتعلق بالمناطق المتضررة من نُذرة المياة، في مجلس النواب، أمس الاثنين (14 ماي)، قالت إن هذه النتيجة ستتحقق بإنجاز مشاريع الوسط القروي ضاربةً المثل بمشكل قلّة المخزون المائي في إقليم زاكورة.

وطمأنت الوزيرة عددا من النواب الذين تقاطعت تدخلاتهم حول ندرة المياه في عدد من المناطق التي يمثلونها، قائلة: “إن المخطط الوطني للماء يتضمن عددا من الإجراءات أهمها ثلاث دعامات تشمل التحكم في الطلب على الماء، وتنمية العرض، والمحافظة على الموارد المائية السطحية والجوفية ومحاربة التلوث والتأقلم مع تقلبات الطقس”.

وأكدت الوزيرة أن الحكومة تعمل أيضا، في ما يخص الحالة الاستثنائية لصيف 2017، على إعداد برنامج استعجالي لمعالجة أسباب الاضطرابات والحد من الهشاشة في المجال، حيث تعمل اللجنة الوزارية للماء واللجان التقنية المنبثقة على إعداد برنامج استعجالي وآخر لتسريع الاستثمارات في قطاع الماء يمتد إلى سنة 2025 ويقدم حلولا هيكلية ومبتكرة من أجل توفير المياه.