• قالوها العلماء.. الخرف يهدد المدخنين
  • الناس خايفين على بلادهم.. إيطاليا تهدد المهاجرين بالطرد والتجريد من الجنسية!
  • كان 2019.. الجزائر تنافس المغرب
  • معشوق الحراكة وعدو الأجهزة الأمنية.. قصة “الشبح” الذي يظهر ويختفي!
  • بالصور.. بطمة تخرج عن صمتها وتؤكد خبر إصابة زوجها بالسرطان
عاجل
الخميس 10 مايو 2018 على الساعة 11:41

المغربيات في حقول الفراولة في إسبانيا.. وزارة الشغل ترد على أشرطة التحرش الجنسي

المغربيات في حقول الفراولة في إسبانيا.. وزارة الشغل ترد على أشرطة التحرش الجنسي

جواد الطاهري

إضافة إلى ظروف العمل القاسية وضغوط الحياة العائلية، خرجت بعض العاملات في حقول الفراولة في إسبانيا عن صمتهن للحديث، عبر أشرطة، عن تعرضهن للتحرش والاستغلال الجنسي في حقول “ويلبا” الإسبانية.

وزارة الشغل المغربية دخلت على خط هذه القضية، ودعت إلى التعاطي بـ”حذر شديد” مع هذه الأشرطة. وأكدت الوزارة أن الأشرطة التي تم أو يتم تداولها في مواقع إلكترونية حول تعرض بعض العاملات المغربيات للتحرش والاستغلال في الضيعات الفلاحية الإسبانية تستدعي التفاعل معها بحذر شديد.

وأوضح بلاغ للوزارة، أمس الأربعاء (8 ماي)، أن بعض هذه الأشرطة تظهر حقولا للطماطم، وتسلط الضوء على أحداث قد تكون وقعت شهري مارس وأبريل 2017، إضافة إلى أن إحدى المشتكيات، البالغة من العمر 25 سنة، والتي تبعا للوقائع التي أدلت بها تحيل على أنها عملت في الضيعات الفلاحية، وعمرها 15 سنة، لكون آخر فوج للمعاودات تم انتقاؤه سنة 2009، ما يتنافى وشروط انتقاء العاملات التي تتم تحت إشراف الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، والتي تستوجب أن تتراوح أعمار العاملات الموسميات ما بين 18 و45 سنة.

يذكر أن ما يزيد عن 14 ألف مغربية حصلن على تأشيرات لدى المصالح القنصلية الإسبانية في طنجة، وغادرن أرض الوطن صوب حقول ويلبا الإسبانية للعمل في جني فاكهة التوت الأحمر.