• بالفيديو والصور من القنيطرة.. تفاصيل حريق في مصنعين
  • خلفا للسكتيوي.. مدرب عراقي قريب من تدريب الوداد
  • بستيل “الواي واي”.. يحي وطارق يطلقان “مافيونسي”
  • مشات الوداد ومشات بركان.. الرجاء يحمل الأمل الإفريقي للمغاربة (صور)
  • العثماني من الحسيمة: هذه المنطقة تحتاج منا مزيدا من العناية
عاجل
الخميس 10 مايو 2018 على الساعة 09:00

غابرين ولا ساكتين.. 10 مختفين في حكومة سعد الدين

غابرين ولا ساكتين.. 10 مختفين في حكومة سعد الدين

من بعد ما داز عام على تعيين الحكومة، وبعكس الوزراء اللي ارتبطت أسماؤهم بالخرجات المثيرة للجدل والتصريحات اللي دايرة “البوز” الإعلامي والصداع السياسي، كاينين شي وزراء “لا حس ولا خبر”. كيفاش؟.

الحجوي
على النقيض من سلفه إدريس الضحاك، الذي كان له حضور نسبي عبر وسائل الإعلام المغربية، يعتبر محمد الحجوي، الأمين العام للحكومة الحالي، من بين الوزراء الذين يبقى ظهورهم ضعيفا، إن لم نقل منعدما.

لوديي
قد تكون طبيعة المهام المنوطة بعبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، هي التي تحول دون أن يكون له حضور قوي في الساحة الإعلامية، ليبقى واحدا من الوزراء العشرة المختفين في حكومة سعد الدين العثماني.

أوحلي
عدا بيان حقيقة أصدره بعد تعيينه في منصبه الحكومي، يبقى حمو أوحلي، كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية و المياه والغابات، من بين أعضاء الحكومة الأكثر غيابا عن الساحة السياسية المغربية.

الفردوس
رغم تخصصه في مجال الصحافة والإعلام وحصوله على شهادة ماستر في المجال من معهد الدراسات السياسية في باريس، إلى جانب تخصصات أخرى، إلا أن عثمان الفردوس، كاتب الدولة المكلف بالاستثمار، واحد من الوزراء العشرة الأكثر “اختفاء” في حكومة سعد الدين العثماني.

بوطيب
قليلة هي اللقاءات التي يحضرها وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، دون أن يكون مرفوقا بنور الدين بوطيب، الوزبر المنتدب في الداخلية، لكن هذا الحضور لا يستثنيه من التموقع ضمن الوزراء العشرة المختفين في حكومة العثماني بالنظر إلى قلة تصريحاته.

الجزولي
قد يكون التحاقه المتأخر بالحكومة الحالية سببا في تواريه، إلا أن ذلك لا يعفي محسن الجزولي، الوزير المكلف بالشؤون الإفريقية، من أن يكون من ضمن الوزراء العشرة المختفين في حكومة العثماني، لقلة ظهوره الإعلامي والتفاعل مع القضايا التي تعرفها البلاد.

الغراس والصمدي
الأمر نفسه ينطبق على محمد الغراس، كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، الذي يبقى الغائب الأكبر في حكومة سعد الدين العثماني، إلى جانب زميله في الحكومة خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي.

بوستة والوافي
رغم منصبها الحكومي، ككاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، والذي يفرض ظهورها كممثلة للسياسة الخارجية المغربية، تتوارى مونية بوستة عن الأنظار، في مقابل الحضور الطاغي لناصر بوريطة وزير الخارجية والتعاون الدولي.
ومن بين الوزراء الذين اشتهروا بقلة ظهورهم الإعلامي، نزهة الوافي، كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة.
وتكتفي الوافي بصفحتها على موقع فايس بوك في الغالب للرد ما يثار وما ينشر حولها بين الفينة والأخرى.