• في 10 أشهر.. 18 مليون مسافر عبروا مطارات المغرب
  • رونار معلقا على أحداث ملعب رادس: إنها القارة الإفريقية والمواجهة المغاربية!
  • تنظيم كأس العالم 2030.. البرتغال ترغب في الانضمام إلى المغرب وإسبانيا
  • بعد انقضاء مدة 6 أشهر.. الداخلية تمدد توقيف مجلس جهة كلميم واد نون
  • أمام الكعبة.. عزيز بوهدوز يستغل العطلة في العبادة
عاجل
الأحد 06 مايو 2018 على الساعة 18:06

أكثر من 7600 مرشحة.. أول مباراة للعدول بمشاركة النساء

أكثر من 7600 مرشحة.. أول مباراة للعدول بمشاركة النساء

بعد أن تم فتحها لأول مرة في تاريخ المغرب في وجه المرأة المغربية بقرار الملكي، تعرف مباراة ولوج خطة العدالة، التي جرت اليوم الأحد (6 ماي)، مشاركة 7642 مرشحة، بما نسبته 40 في المائة من مجموع المرشحين.
وذكر بلاغ لوزارة العدل أن عدد المرشحين المقبولين لاجتياز مباراة اليوم ناهز 19 ألف مرشح، تشكل النساء نسبة 40 في المائة منهم (7642 مرشحة)، مضيفا أن مباراة اليوم جرت في عشرة مقرات في كل من الرباط والدار البيضاء وطنجة وفاس ومراكش ووجدة وأكادير.
وحسب المصدر ذاته، فقد عبرت المشاركات في المباراة عن تثمينهن للقرار الملكي بفتح المجال أمامهن وانخراطهن في المشروع المجتمعي الذي يقوده الملك من أجل مجتمع المساواة والمناصفة.
تجدر الإشارة إلى أنه بمناسبة انعقاد المجلس الوزاري، بتاريخ 22 يناير الماضي، كلف الملك محمد السادس وزير العدل بفتح خطة العدالة أمام المرأة، واتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق هذا الهدف.
وكان بلاغ الديوان الملكي، الصادر عقب المجلس الوزاري المذكور، أشار إلى أن الملك سبق له أن كلف وزير العدل بالانكباب على دراسة هذه المسألة، كما أحال الموضوع على المجلس العلمي الأعلى قصد إبداء رأيه فيه، حيث أبدى المجلس رأيه بجواز ممارسة المرأة لمهنة “عدل”، بناء على الأحكام الشرعية المتعلقة بالشهادة وأنواعها، والثوابت الدينية للمغرب، وفي مقدمتها قواعد المذهب المالكي، واعتبارا لما وصلت إليه المرأة المغربية من تكوين وتثقيف علمي رفيع، وما أبانت عنه من أهلية وكفاءة واقتدار في توليها لمختلف المناصب السامية.