• الفريق الإسباني اللي عندو أكبر عدد من للأجانب.. البارصا طالعة بالبراني!
  • رونالدو وميسي ومودريتش وصلاح.. عشاق الكرة ينتظرون معرفة أفضل لاعب في العالم
  • بالفيديو والصور.. لاعبو النهضة البركانية يودعون حلم كأس الكونفدرالية الإفريقية بالدموع
  • تطوان.. الجماعة تفتح مقبرة جديدة!
  • غير بيناتهم.. مضاربة على “الباش” بين جمهور الرجاء!
عاجل
الثلاثاء 24 أبريل 2018 على الساعة 01:00

بينها التدخين.. نصائح لتفادي سرطان الفم

بينها التدخين.. نصائح لتفادي سرطان الفم

تزامناً مع شهر التوعية بسرطان الفم في أبريل، يقدم الدكتور بير رينبيرغ، المدير التنفيذي لمركز سنو دينتال للأسنان نصائح طبية للوقاية من هذا المرض.

ويدعو رينبيرغ إلى الابتعاد عن التبغ ومشتقاته، منبها إلى ارتباط التدخين بالعديد من أنواع السرطان المختلفة، ومن بينها سرطان الدماغ والرقبة وتجويف الفم.
ويشير الأخصائي إلى أن أفضل وسيلة لتفادي تطور هذا المرض في الفم أو البلعوم الفموي تكمن في تجنب استهلاك التبغ بأي شكل من أشكاله.

ومن النصائح التي يقدمها كذلك الحفاظ على نظافة الفم بالفرشاة وخيط الأسنان يوميًا لأن النظافة السيئة للفم هي من العوامل الرئيسية لخطورة الإصابة بسرطان الفم.

ويجب تنظيف الأسنان مرتين يومياً باستخدام معجون أسنان يحتوي على عنصر الفلورايد والذي له دور فعال في إزالة البكتيريا التي تتسبب في ظهور التجاويف والتهاب اللثة ورائحة الفم الكريهة.

ويلفت المصدر إلى أهمية إجراء فحص أسنان بشكل دوري مرة في كل شهر للتأكد من سلامة الفم من التقرحات أو النزيف أو ظهور بقع غير طبيعية أو أي تورمات، فجميع هذه العوارض قد تشير إلى تطور الخلايا السرطانية، وعند الكشف المبكر عن هذه أعراض تزيد فرص علاج المرض.
كما يحذر الأخصائي من التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، لارتباط سرطان الشفة بالأشعة فوق البنفسجية التي تحدثها أشعة الشمس، وتؤثر هذه الأشعة على الأشخاص الذين يعملون في الهواء الطلق لوقت طويل تحت الشمس، وهم من أكثر المعرضين للإصابة بسرطان الشفة.