• لأنه يسبب الارتباك.. ملك سوازيلاند يغير اسم بلاده !
  • ناصر بوريطة أمام نظيره الهولندي حول الريف : المغرب ليس بحاجة إلى أن يتلقى دروسا من أحد
  • حميمية الناس في خطر.. باباراتزي الحمامات
  • لانتمائها لداعش.. المؤبد للجهادية الفرنسية من أصل جزائري جميلة بوطوطعو
  • قبل أيام من حل نفسها.. حركة “إيتا” الانفصالية تعتذر
عاجل
الإثنين 16 أبريل 2018 على الساعة 22:15

غيثة السويطي .. طبيبة تقوم بأول عملية ولادة تحت الماء في المغرب

غيثة السويطي .. طبيبة تقوم بأول عملية ولادة تحت الماء في المغرب

إيمان باعبو

قامت الطبيبة المختصة في الولادة غيثة السويطي، الأسبوع الماضي، بإجراء أول عملية ولادة تحت الماء، أشرف عليها طاقم مصحة الأم والطفل في مدينة آسفي .
وقالت السويطي، في تصريح للالة+ أن العملية تتطلب اتباع مجموعة من الخطوات قبل وبعد إجرائها حيث “تتطلب اتباع نظام غذائي معين، حتى لا يزداد وزن الجنين، وأن تعمل السيدة على ممارسة رياضة المشي طيلة فترة الحمل”.
وأضافت السويطي، أن ” درجة حرارة ماء الحوض ينبغي أن تتراوح مابين 36-37، حيث تجعل الأم تسترخي ويساعدها على تسريع الولادة، حيث يتوسع الرحم بسرعة كبيرة وينزلق الطفل دون الشعور به”
وأكدت السويطي، أن “العملية لا تكون مصحوبة بالآلام، كما لا يتم تقطيب الجرح”، موضحة أن “الجنين ينزلق بسهولة ولا خوف عليه، ويكون الاتصال بينه وبين الأم مباشرة”.
و لفتت السويطي إلى أنه “ليس كل السيدات بإمكانهن الولادة تحت الماء”.

وعن فكرة الولادة عبر الحوض، قالت المتحدثة ذاتها، إنها “تلقت تداريب خارج المغرب، وطرحت الفكرة على والدها الذي يشتغل بدوره في مجال الطب، فشجعها على ذلك، لكن عدد من النساء لم يُقْدِمِنَ على ذلك، ليتم في الأخير تحقيق الفكرة مع إحدى السيدات”.

ونبهت الطبيبة الأخصائية أنه “لا يجب على النساء القيام بالعملية في المنزل أو حتى القابلة، لأن العملية تتطلب عناية طبية، حيث يتم تتبع دقات قلب الجنين وكذا إن كانت هناك مضاعفات جانبية، والتي تتطلب التدخل من قبل الطبيب المختص، الذي يتوفر على الآلات واللوازم الطبية اللازمة”.
وأبرزت غيثة السويطي، أن ” تكلفة العملية تتراوح ما بين 3000 درهم و6000 درهم، وتشمل الحوض الذي تم اقتناؤه والمواد المستعملة، والحرارة التي يتم توفيرها في الحوض “.

إقرأ أيضا: