• سقوط أكثر من 400 جريح وماكرون يلزم الصمت.. الغلاء يُشعل غضب الفرنسيين!
  • الجعواني: أهنئ مكونات نهضة بركان وأهدي اللقب إلى جميع الأطر الوطنية
  • أول لقب في تاريخهم.. الأمير مولاي رشيد يسلم كأس العرش للبركانيين
  • قتلى وجرحى.. فاجعة على الطريق بعد مباراة نهاية كأس العرش (صور)
  • بنعطية: شكرا للجماهير المغربية على الدعم والتشجيع (فيديو)
عاجل
الثلاثاء 10 أبريل 2018 على الساعة 16:14

تحديات ومشاركة واسعة.. القمة العربية في السعودية

تحديات ومشاركة واسعة.. القمة العربية في السعودية

تنطلق بعد غد الخميس (12 أبريل) في العاصمة السعودية الرياض أشغال الاجتماعات التحضيرية لوزراء الخارجية العرب تمهيدا للقمة العربية المرتقبة في مدينة الدمام السعودية في 15 من الشهر الجاري.
وأكد الوزير مفوض محمود عفيفي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية على أهمية القمة العربية في دورتها التاسعة والعشرين.
وشدد عفيفي في تصريحات له أن القمة تأتي وسط تحديات كبيرة تواجهها الدول العربية وتهدد أمنها القومي.
وقال إن القمة ستناقش عددا من الملفات المهمة تتصدرها القضية الفلسطينية والأزمات في سوريا وليبيا واليمن والتدخلات الإيرانية والتركية في شؤون الدول العربية ومكافحة الإرهاب بالإضافة إلى القضايا الاقتصادية والاجتماعية.
وأضاف أن هذه القمة ستحظى بمشاركة واسعة من قبل القادة العرب كما يشارك فيها عدد كبير من مسؤولي المنظمات والتجمعات الإقليمية والدولية في مقدمتهم انطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة بالإضافة إلى رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فكي والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للإتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني.

وأضاف أن القمة ستناقش عددا من الملفات الاقتصادية والأبعاد الاجتماعية والتنموية المتعلقة بمكافحة الإرهاب إلى جانب العديد من الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية من بينها الأمن المائي والربط الكهربائي ومبادرة السودان لسد الفجوة الغذائية في العالم العربي والاتحاد الجمركي وتفعيل منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى واستكمال التصديقات اللازمة لدخول تلك الاتفاقيات حيز النفاذ باعتبارها تشكل نقلة نوعية كبيرة في منظومة العمل العربي المشترك.