• الصبار: عندنا 130 ألف جمعية في المغرب
  • الرميد: أكثر من 850 ألف مواطن احتج في 2017 والسلطة تتسامح
  • قبل مواجهة الكاميرون.. حصة تدريبية مفتوحة لأسود الأطلس
  • مأدبة غذاء ومباحثات.. تفاصيل رحلة الملك والرئيس الفرنسي على متن البراق
  • المحمدية.. أزيد من 20 ألف حبة قرقوبي في كات كات!
عاجل
الأحد 08 أبريل 2018 على الساعة 15:44

بالعيون وطرفاية.. الخلفي يقدم كتابه حول الصحراء المغربية ومتدخلون يظهرون حقيقة البوليزاريو…

بالعيون وطرفاية..  الخلفي يقدم كتابه حول الصحراء المغربية ومتدخلون يظهرون حقيقة البوليزاريو…

أحمد الحافظ – مكتب العيون

بمدينة العيون الساقية الحمراء نظم منتدى البدائل الدولية بتعاون مع جامعة محمد الخامس بالرباط دورة الثانية والتي أختار لها عنوان: إشكاليات الحدود الاستعمارية في الساحل والصحراء.
وقد عرف هذا النشاط تقديم كتاب السيد مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة حول الصحراء المغربية والذي ركز فيه علي البعد الحقوقي والسياسي وكذلك القانوني وشرعية المغرب التاريخية في أقاليمه الجنوبية.
النسخة الثانية من ملتقى البدائل الدولية يأتي في ظرف تهدد فيه البوليزاريو والجزائر الأمن والسلم في المطقة بسبب استفزازاتهما المتكررة. ولذلك ذكّر المشاركون، من مؤرخين وباحثين، علي أن الصحراء مغربية تاريخيا وهي جزء لا يتجزّأ من التراب المغربي وأوضحوا التطور الاقتصادي والتنموي الذي تعرفه منذ استرجاعها الى حضن الوطن.

وواصل منتدى البدائل الدولية بمدينة الطرفاية أشغال النسخة الثانية من ملتقاها وذلك بمقر القصر البلدي بحضور عامل أقليم طرفاية والناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي ورئيس منتدى البدائل الدولية السيد البشير الدخيل وعدد كبير من المنتخبين والفاعلين في المجتمع المدني ووفود من المكسيك وموريتانيا وأسبانيا
عامل إقليم طرفاية السيد جمال الرائس أكّد أنّ ساكنة مدينة طرفاية كلها مجندة وراء جلالة الملك محمد السادس للدفاع عن قضية الوحدة الترابية.
من جانبه، السيد حرطن عبد الحي رئيس جماعة طرفاية شكر منتدى البدائل الدولية على اختيار مدينة الطرفاية لتنظيم هذه التظاهرة، دون أن ينسى التنديد باسم ساكنة مدينة طرفاية بتحركات مليشيات البوليساريو التي تخطت الخط الأحمر مؤكِّدا أن لا أحد من المغاربة يسمح بأن تُمسّ حرمة الوطن وأرضه.
وزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالمجتمع المدني والناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي قدم شرحا مفصلا عن اخر مستجدات القضية الوطنية محملا في نفس الوقت دولة الجزائر التي تدعم جبهة البوليساريو. البشر الدخيل، رئيس منتدى البدائل الدولية، قال إن قيادة هذا التنظيم تعيش على وقع الصراع ولا تمت للصحراويين بصلة، مطالبا المجتمع المدني التعبئة من أجل الدفاع بجميع الأشكال على القضية الوطنية.