• العد العكسي.. إطلاق القمر الصناعي “محمد السادس ب” يوم الأربعاء المقبل
  • بالصور.. فنانون مغاربة يعانون في صمت
  • المناطق الحضرية في أسبوع.. 1353 حادثة سير و30 ألف مخالفة و4.5 ملايين درهم غرامات
  • بعد غياب طويل.. بنعطية يعود إلى تداريب الأسود (صور)
  • برقية.. الملك يعزي ترامب في ضحايا حرائق كاليفورنيا
عاجل
الجمعة 30 مارس 2018 على الساعة 01:25

من المتوقع أن تباع بملايين الدولارات.. لوحة فان جوخ في المزاد

من المتوقع أن تباع بملايين الدولارات.. لوحة فان جوخ في المزاد

من المتوقع أن تجلب لوحة لمنظر طبيعي رسمها الفنان الهولندي فنسنت فان جوخ عرضت، في باريس أمس الأربعاء (28 مارس)، ما بين ثلاثة وخمسة ملايين يورو عند طرحها في مزاد سيقام في يونيو المقبل.
وسيمثل المزاد على اللوحة الزيتية أول مرة يباع فيها عمل لفان جوخ في فرنسا منذ أكثر من عقدين من الزمان.
ورسم فان جوخ اللوحة عام 1882 في مرحلة مبكرة من مسيرته الفنية، مستلهما فيها مشاهد الريف حول لاهاي التي قضى فيها فترة قصيرة لكن كان لها عظيم الأثر في أسلوبه الفني.
وقال البائع بالمزاد برونو جوبرت لوكالة الأنباء “رويترز” التي أوردت الخبر، إن أهمية اللوحة تكمن في حقيقة أنها كانت معلقة على جدران أهم المتاحف الفنية في العالم خلال الأعوام الخمسة والعشرين الماضية.
وأضاف: ”السبب هو أن هذه لوحة تمثل فترة مهمة في تطور فنسنت فان جوخ. إنها بداية مسيرته والفترة التي اكتشف فيها كل إمكانات الرسم ولا سيما كيفية الرسم بالزيت“.
ولأنها اللوحة الوحيدة التي تتضمن مناظر طبيعية في تلك المرحلة من مسيرة الفنان فقد اشتملت على الكثير من العناصر التي أصبحت لاحقا علامة مميزة لأسلوب فان جوخ بما في ذلك السماوات الكثيفة السحب والغربان التي ظهرت أيضا في تحفته الفنية (حقل القمح مع الغربان) والتي رسمها عام 1890.
وفي رسالة إلى شقيقه ثيو فان جوخ، تحدث الفنان عن مدى تأثره بمشهد الفلاحات، الحاضرات بقوة في اللوحة، وهن يتحركن في الحقل وقد غطين رؤوسهن بالأقمشة البيضاء.