• تطوان.. مستشفى الأمراض العقلية بطبيب واحد وبدون مدير! (صور)
  • المغاربة كيكميو المنتوج المحلي.. تراجع في تهريب السجائر
  • من هجومات أفتاتي إلى مرتدات بايتاس.. الأغلبية الحكومية تنهار أمام عيون العثماني!
  • الدق والسكات.. رجوى الساهلي تعرض تصاميم زوجة أمرابط
  • خلفا لإدريس أمرابط.. اتحاد طنجة يتعاقد مع مدرب تونسي
عاجل
الأربعاء 28 مارس 2018 على الساعة 12:30

رقم قياسي.. المداخيل الضريبية وصلت 95 مليار درهم

رقم قياسي.. المداخيل الضريبية وصلت 95 مليار درهم

أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة أن المداخيل الضريبية خلال 2017، سجلت رقما قياسيا بلغ 95 مليار درهم، مقابل 90.5 مليار درهم خلال سنة 2016.

وأفاد تقرير لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، حول أنشطتها خلال سنة 2017، أن هذا الأداء يعزى بالأساس إلى التطور الملحوظ في الوارادات، مشيرا إلى أن مداخيل الميزانية الجمركية استقرت في 89 مليار درهم.

وأوضح التقرير ذاته أنه باستثناء حقوق الاستيراد، فإن جميع الحقوق والرسوم المستخلصة من طرف إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة سجلت ارتفاعا إيجابيا خلال سنة 2017، مبرزا أن الضريبة على القيمة المضافة شكلت 58 في المائة من المبلغ الإجمالي لمداخيل الميزانية، متبوعة بالضريبة على الاستهلاك الداخلي (31 في المائة) وواجب الاستيراد (10 في المائة) ورسوم أنابيب الغاز (1 في المائة).

كما أشار التقرير إلى ارتفاع بنسبة 7.4 في المائة إلى 51.4 مليار درهم من مداخيل الضريبة على القيمة المضافة، كنتيجة لزيادة “الضريبة على القيمة المضافة على المنتجات الطاقية” وارتفاع “الضريبة على القيمة المضافة على باقي المنتوجات” وهو ما يفسر الأداء الجيد للواردات (زائد 6.3 في المائة) خلال 2017.