• سقوط أكثر من 400 جريح وماكرون يلزم الصمت.. الغلاء يُشعل غضب الفرنسيين!
  • الجعواني: أهنئ مكونات نهضة بركان وأهدي اللقب إلى جميع الأطر الوطنية
  • أول لقب في تاريخهم.. الأمير مولاي رشيد يسلم كأس العرش للبركانيين
  • قتلى وجرحى.. فاجعة على الطريق بعد مباراة نهاية كأس العرش (صور)
  • بنعطية: شكرا للجماهير المغربية على الدعم والتشجيع (فيديو)
عاجل
الإثنين 26 مارس 2018 على الساعة 22:00

“الأخوين” و”القاضي عياض” و”محمد الخامس”.. جامعات مغربية “تتنازع” حول الرتبة الأولى

“الأخوين” و”القاضي عياض” و”محمد الخامس”.. جامعات مغربية “تتنازع” حول الرتبة الأولى

فكل مرة كتصدر شي جامعة مغربية بلاغ كتأكد فيه أنها أحسن جامعة في المغرب، وكتستعرض الحضور ديالها على المستوى المغاربي، العربي والدولي، من خلال تصنيفات وتقارير ديال مراكز ومؤسسات هنا ولهيه، الشي اللي كيطرح اكثر من علامة استفهام حول هاد التقارير والتصنيفات. كيفاش؟
ولا تخلو هذه التصنيفات، التي تقول هذه المراكز والمؤسسات إنها تستند على معايير وضوابط في الاختيار، من تضارب، سيما ما يتعلق بالجامعات المغربية.
ومن تمظهرات هذا التناقض والتضارب تأكيد جامعة “الأخوين” أنها احتلت المركز الأول كأفضل جامعة على المستوى الوطني والمغاربي والإفريقي، وفق تصنيف لمؤسسة “QS Arab Region.
في المقابل، قالت جامعة محمد الخامس في الرباط، في وقت سابق، إنها تصدرت ترتيب الجامعات المغربية، وفق تصنيف دولي أمريكي لأفضل الجامعات في العالم برسم سنة 2018.
وبين “الأخوين” و”محمد الخامس”، شددت جامعة “القاضي عياض” في مراكش على تصدرها الجامعات الوطنية والمغاربية والإفريقية.
واستندت “القاضي عياض”، في بلاغ لها بهذا الخصوص، على التصنيف الأخير لأفضل الجامعات على المستوى الإفريقي والعربي الذي أصدرته المجلة الدولية “تايمز هاير اديكاسيون”، والذي تشير الجامعة إلى أنه منحها صدارة الجامعات الفرنكوفونية على الصعيد القاري، باحتلالها المرتبة الحادية عشرة ضمن أفضل 27 جامعة في القارة الإفريقية.