• حاتم عمور ل كيفاش: عشت يتيم الأم وزوجة أبي ربّتني
  • مجلس النواب.. البيجيدي نوّض قربالة على البرلماني “مول المسكة”!
  • وزير الخارجية السعودي: المتهمون سعوديون والمقتول سعودي والحادثة وقعت في أرض سعودية!
  • مقابل 300 ألف أورو.. القضاء الفرنسي يمتع طارق رمضان بسراح مؤقت
  • بعد إعلان النيابة العامة.. أول تعليق لابن الصحافي خاشقجي
عاجل
السبت 17 مارس 2018 على الساعة 14:15

غرس أركان واللوز/ تخليف اللوز/ بناء وتعبيد طرق.. أخنوش يطلق مشاريع في تزنيت

غرس أركان واللوز/ تخليف اللوز/ بناء وتعبيد طرق.. أخنوش يطلق مشاريع في تزنيت

على هامش فعاليات مهرجان اللوز الذي ينظم في مدينة تافراوت، أعطى عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أمس الجمعة (16 مارس)، في إقليم تيزنيت، انطلاقة عدد من المشاريع الفلاحية في إطار مخطط المغرب الأخضر كما وقف على مدى تقدم عدد من المشاريع.
وتهم هذه المشاريع غرس أشجار الأركان وتهيئة مسالك وطرق قروية، إضافة إلى مشاريع للإستثمار الفلاحي الخاص في أراضي الجموع.
وتهدف هذه المشاريع، حسب بلاغ للوزارة، إلى الرفع من المساحات المستغلة فلاحيا وتنمية سلاسل الإنتاج والحفاظ على الموارد الطبيعية وفك العزلة عن العالم القروي وخلق فرص الشغل للساكنة المحلية.
ويخص المشروع الأول تخليف الأركان على مساحة 750 هكتار بكلفة 28.012 مليون درهم لفائدة467 مستفيد.
ومن مكونات البرنامج، غرس شجر الأركان الفلاحي البوري، وتعبئة مياه الأمطار، والتهيئة العقارية والمواكبة التقنية للفلاحين.
ويهدف هذا البرنامج، في أفق 2020، إلى تخليف شجر الأركان والحفاظ عليه والرفع من الإنتاجية إلى 5 أطنان في الهكتار أي 15000 طن للسنة، والرفع من دخل الفلاحين وإحداث حوالي 450000 يوم عمل إضافي.
ويخص المشروع الثاني غرس 10000 هكتار في أفق 2023، في إطار شراكة بين الدولة المغربية والصندوق الأخضر للمناخ، بتكلفة إجمالية قدرها 49.2 مليون دولار. ويهدف المشروع إلى تطوير زراعة الأركان كنموذج اقتصادي قادر على التكيف مع تغيرات المناخ وقادر على تنمية المناطق الهشة وعلى تحسين دخل السكان. ويهم هذا المشروع مناطق سوس ماسة، ومراكش آسفي، وكلميم واد نون.
كما أطلق الوزير مشاريع الاستثمار الفلاحي للخواص في أراضي الجموع في جماعات وجان وسيدي أحمد اوموسى. وتهم هذه المشاريع مساحة 1184 هكتارا لفائدة 4 مستثمرين بكلفة إجمالية قدرها 95.84 مليون درهم.
كما أشرف أخنوش على إطلاق مشروع بناء وتعبيد الطريق الرابطة ما بين الطريق الإقليمية رقم 1900 وإلماتن في إطار صندوق التنمية القروية لفك العزلة، وربط أزيد من 14 دوارا يمثلون حوالي 2400 نسمة بالطريق الإقليمية 1900 على طول 16.5 كلم بغلاف مالي إجمالي يقدر ب16.146 مليون درهم.
وفي السياق نفسه، تم إطلاق أشغال وتعبيد الطريق الرابطة ما بين ط.إ رقم 1900 وأكرض ميمون على طول 6.2 كلم.
وفي الجماعة الترابية لتيزوغران، أعطى أخنوش انطلاق أشغال تخليف شجر اللوز على مساحة 50 هكتار مزودة بالري بالتنقيط في إطار مشروع تنمية سلسلة اللوز بالأطلس الصغير، وكذا تهيئة المدرجات على طول 10000 متر طولي بغلاف مالي إجمالي 3.5 مليون درهم. ومن المرتقب أن يستفيد من هذا المشروع 75 عائلة.