• عكس ما أوردته مواقع وقنوات.. حقيقة تبرئة سعد لمجرد من تهمة الاغتصاب
  • مراكش.. افتتاح الدورة 8 لقمة “أفريسيتي”
  • الشيخوخة بلغت 35 في المائة.. المغاربة غاديين وكيشرْفو!
  • قريبا في الطرقات.. خلّصوا المخالفات بالبطاقات البنكية
  • بالصور من آسفي.. حاويات أزبال تحت أرضية
عاجل
الخميس 08 مارس 2018 على الساعة 11:13

ستصبح صندوقا استثماريا إفريقيا.. شركة “سهام” تفوت شركاتها المتخصصة في التأمين إلى مجموعة “سانلام”

ستصبح صندوقا استثماريا إفريقيا.. شركة “سهام” تفوت شركاتها المتخصصة في التأمين إلى مجموعة “سانلام”

أعلنت مجموعة “سهام” أنها ستصبح صندوقا استثماريا إفريقيا، وستفوت شركاتها المتخصصة في التأمين إلى مجموعة “سانلام”.
وأفاد بلاغ للمجموعة بأنه “بعد عدة أشهر من المحادثات، سيرفع “سانلام”، شريك “سهام” منذ فبراير 2016 مساهمته في رأسمال فروع التأمين التابعة لمجموعة “سهام فينونس”، لتمر من 46,6 في المائة إلى 100 في المائة، بمقتضى إتفاق تم إبرامه اليوم الخميس (8 مارس)”.
وأضاف البلاغ ذاته أن “سانلام”، أول مجموعة تأمين في إفريقيا برأسملة بورصة تبلغ 16 مليار دولار، تعزم تعزيز حضورها على صعيد القارة.
وبدأت “سهام” تنمية نشاطها الاستراتيجي في إفريقيا سنة 2010، توجد اليوم على صعيد 26 بلدا وذلك عبر 35 شركة تأمين.
وبلغت قيمة عملية الاقتناء هذه مليارا و50 مليون دولار، على أساس تسعيرة ل”سهام أسيرونص ماروك”، حددت في 1450 درهم للسهم الواحد.
وأبرز المصدر ذاته أن هذه العملية تبقى رهينة بالحصول على موافقة مختلف السلطات المنظمة للقطاع. كما سيتلوها، وفقاً للقوانين التنظيمية للبورصة بالمغرب، إطلاق عرض شراء عمومي يهم أسهم “سهام أسيرونص”، وهي الشركة المدرجة ببورصة الدار البيضاء.
وبمقتضى هذه العمليات تكون “سهام” استقطت استثمارات أجنبية بلغت 1,7 مليار دولار منذ 2012.
وفي أفق التحول لصندوق استثماري، قامت مجموعة “سهام” بتبسيط مساهمتها عبر اقتناء حصص مجموعة “ويندل” (فرنسا)، ما مكن بشكل كبير من تسريع وتيرة تنوع المجموعة وذلك منذ دخول “ويندل” سنة 2013.
وأوضح المصدر ذاته أن مجموعة “سهام” تتحول إلى صندوق استثماري إفريقي “بفضل غنى تجربتها التي راكمتها على الصعيد القاري، ورغبةً منها في وضعها في خدمة مشاريع كبرى، وبدأت المجموعة التحول إلى صندوق استثماري إفريقي، وتطمح لتقوية موقعها كفاعل قاري إستراتيجي.
وستمكن هذه العملية، حسب البلاغ ذاته، من تعزيز وقع مجموعة “سهام”، التي توجد بعدة قطاعات وتشغل أزيد من 14000 مستخدم انطلاقاً من المغرب، مشيرا إلى أنه يرتقب “الإعلان لاحقاً عن عمليات اقتناء استراتيجية تجرى حالياً”.
وقال مولاي محمد العلمي، الناطق باسم مجموعة “سهام”، “تتمثل قوة المجموعة في قدرتها على العمل بشكل مشترك مع مستثمرين دوليين كبار كالبنك الدولي، Kingdom Zephyr، Abraaj، Allianz، Bertelsmann، Wendel ومؤخراً مجموعة سانلام”.
وفي إطار التحول إلى صندوق إفريقي، يوضح المتحدث، سيستقطب “سهام” شركاء جدد، ليخطو خطوة جديدة في أفق الاستثمار في مهن مستقبلية من شأنها تسريع وتيرة النمو ببلدنا وقارتنا” .
ومن جهته، قال ايان كيرك، المدير العام لمجموعة “سانلام”: “نعبر عن سعادتنا بتعزيز استثمارنا بالمملكة المغربية، التي تمثل أرضية قارية مهمة على أبواب أوربا وتتمتع باستقرار مؤسساتي وماكرو إقتصادي”.
وأضاف ايان كيرك قائلا: “استثماراتنا إلى جانب مجموعة “سهام” تشكل نموذجا حقيقياً ناجحاً للشراكة الإفريقية. ونتمنى أن ننجز معاً مشاريع كبرى في المستقبل”.