• نقابة تعليمية تدعو إلى مسيرة احتجاجية: العام ماشي زين
  • بالصور والفيديو من كازا.. “أرشيف” السحر المدفون في مقبرة ليساسفة!
  • تلاميذ متفوقون وأطر تربوية مبدعة.. يوم تكريم المدرسة في حضرة الملك (اللائحة)
  • صورة من فرنسا.. سعد لمجرد في الطريق إلى السجن
  • إصرار وطموح فنجاح.. قصة زهور عنصار التي التقت الملك مرتين
عاجل
الأربعاء 28 فبراير 2018 على الساعة 14:25

أمطار ورياح قوية وبحر هائج.. حضيو راسكم!

أمطار ورياح قوية وبحر هائج.. حضيو راسكم! epa03944856 Trees blow in the wind in Ha Long city, Quang Ninh province, Vietnam, 11 November 2013. Typhoon Haiyan has hit Vietnam's northeastern province of Quang Ninh, about 150 km from Hanoi, and made landfall in northern Vietnam, according to media. Reports state that the Vietnamese Government started to evacuate more than 100,000 people from the path of Typhoon Haiyan, after the storm hit Philippines where thousands were feared dead in Leyte and nearby Samar province, as police and disaster relief officials said at least 552 were confirmed killed, mostly drowned by tsunami-like sea waves that flattened towns. EPA/STRINGER

طارق باشلام

بعد توقعاتها بهبوب رياح قوية وأمطار عاصفية وثلوج في المرتفعات، إضافة إلى ارتفاع في علو الأمواج في المناطق الساحلية، أوصت مديرية الأرصاد الجوية جميع المواطنين بالحيطة والحذر.
الحسين يوعابد، مسؤول التواصل في المديرية، في اتصال هاتفي مع موقع “كيفاش” قال إنه بالنظر إلى هذه الظروف الجوية الخاصة، المديرية تحث السائقين على خفض سرعة السيارات والتوقف أثناء هبوب العاصفة واجتناب الأودية والأماكن المنخفضة والانتباه إلى احتمال سقوط الأشجار والأعمدة أثناء هبوب الرياح القوية والابتعاد عنها قد الإمكان.
ولم يفت مسؤول التواصل تحذير الصيادين وغيرهم ممن لهم صلة بالبحر بالابتعاد عن ما وصفه ب”المغامرة” أو “التهور” في التعامل مع البحر ، خلال هذه الفترة الاستثنائية الخاصة، والاستفسار عن حالة الطقس كلما دعت الضرورة إلى ذلك.
وفي جديد الحالة الجوية، توقعت مديرية الأرصاد الجوية، في آخر نشراتها، أنه ابتدءا من اليوم الأربعاء (28 فبراير)، ونتيجة لاقتراب منخفظ، ستهم رياح قوية عددا من المناطق، خصوصا السواحل الأطلسية الشمالية والمناطق الداخلية والمرتفعات، وقد تتراوح سرعتها ما بين ثمانين ومائة كيلومتر في الساعة.
يوعابد قال إن هذا المنخفض الجوي سيكون مصحوبا بتساقطات مطرية عامة في معظم أرجاء البلاد، خاصة الجنوب ووسط وشرق البلاد. وكذلك ستكون الأمطار قوية عموما وبدرجة أعلى في مناطق أكادير وسوس وشياظمة عبدة وفي مرتفعات الأطلس الكبير والريف ومناطق البوغاز، وذلك ابتداءا من عشية اليوم الأربعاء وحتى يوم غد الخميس (1 مارس).
هذا الاضطرب الجوي سيكون مصحوبا أيضا بتساقطات ثلجية، خصوصا في مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والتي يتجاوز علوها عموما 1600 متر.
وعن هيجان البحر وعلو الأمواج، أشار المتحدث إلى أن البحر سيكون كثير الهيجان إلى قوي ابتداء من اليوم ويوم غد الخميس وقد يصل علو الأمواج إلى سبعة أمتار.