• أخنوش يعود من جديد: محاولات الترهيب لن تمنعنا من إسماع صوت المواطنين (صور)
  • العداوة ثابتة والصواب يكون.. أردوغان غادي للميريكان!
  • القضية حامضة.. إلغاء حراسة الممثليات الدبلوماسية بين فرنسا والجزائر
  • بعد مراسلة العثماني والدكالي ويتيم.. نقابة الطب العام تهدد بالإضراب
  • المشكل في تطبيق النص القانوني.. مفرقعات عاشوراء كتوصّل للحبس!
عاجل
الثلاثاء 27 فبراير 2018 على الساعة 16:54

جمع أكثر من 10 آلاف كيس.. المغاربة عاطيين الدم

جمع أكثر من 10 آلاف كيس.. المغاربة عاطيين الدم

طارق باشلام

بعد تسجيل انخفاض حاد في مخزون الدم في مختلف مناطق المملكة، استحسن المركز الوطني لتحاقن الدم الإقبال المتزايد للمواطنين على القافلة الوطنية للتبرع، والتي سجلت، في أولى مراحلها، منذ أول أمس الأحد (25 فبراير)، جمع أكثر من 2360 كيسا من هذه المادة الحيوية والتي رُسم لها كهدف في 1750 تبرعا.

محمد بنعجيبة، مدير المركز الوطني لتحاقن الدم، في تصريح لموقع “كيفاش”، قال إن للقافلة أثر بالغ على إنقاذ حياة المرضى في المستشفيات كما سمحت بتزويد جميع المخازن وبنوك الدم بالمنتوجات الدموية وأمصالها متعددة الاستعمالات، خاصىة التابعة للرباط في المستشفى الجامعي ابن سينا، وفي الدار البيضاء، وبنك الدم في القنيطرة وبنسليمان وغيرها.

ومنذ بدء الحملة، وإلى حدود اليوم الثلاثاء (27 فبراير)، على المستوى الوطني، يضيف مدير المركز، ارتفع عدد المتبرعين إلى أكثر من عشرة 10100 في مختلف جهات المملكة، بدءا بمدينة الدار البيضاء المتقدمة من حيث المتبرعين، والذي وصل إلى 2505، تليها الرباط بـ2061، ومراكش بـ940 متبرعا، وفاس بـ690 متبرعا، ووجدة بـ631، وطنجة بـ568 متبرعا.

وعلى مستوى مخازن الدم، أفاد محمد بنعجيبة، مدير المركز الوطني، بارتفاع المخزون الوطني بعشرة أيام، وفي المركز الجهوي لمدينة الرباط لوحده بـ11 يوما، لكنه في الدار البيضاء لا يزال منخفضا في حدود خمسة أيام فقط، إذ رغم الاقبال الكبير الاحتياجات في ارتفاع.