• قالوها العلماء.. الخرف يهدد المدخنين
  • الناس خايفين على بلادهم.. إيطاليا تهدد المهاجرين بالطرد والتجريد من الجنسية!
  • كان 2019.. الجزائر تنافس المغرب
  • معشوق الحراكة وعدو الأجهزة الأمنية.. قصة “الشبح” الذي يظهر ويختفي!
  • بالصور.. بطمة تخرج عن صمتها وتؤكد خبر إصابة زوجها بالسرطان
عاجل
الإثنين 19 فبراير 2018 على الساعة 16:40

لجمع 4500 كيس من الدم.. وزير الصحة يطلق قافلة للتبرع بالدم (صور)

لجمع 4500 كيس من الدم.. وزير الصحة يطلق قافلة للتبرع بالدم (صور)

ت: أيس بريس

بعد تسجيل خصاص في مخزون احتياطي من الدم في المغرب، أعطى وزير الصحة، أناس الدكالي، اليوم الاثنين (19 فبراير)، في الرباط، انطلاقة قافلة للتبرع بالدم تحت شعار “التبرع بالدم مسؤولية الجميع”.
وستشمل هذه القافلة، التي ستستمر إلى غاية 25 مارس المقبل، جهات الرباط سلا القنيطرة، والدار البيضاء سطات، ومراكش آسفي، وفاس مكناس، وطنجة تطوان الحسيمة، ، بهدف ضمان توفير مخزون احتياطي من الدم على المستوى الوطني.
وقال الوزير الدكالي، في تصريح للصحافة على هامش إطلاق هذه القافلة، إن مشروع النهوض بالتبرع بالدم يروم ضمان توافر الدم على مستوى مراكز تحاقن الدم الوطنية والرفع من مستوى مخزون المشتقات الدموية، وتكريس ثقافة التبرع بالدم.
واعتبر أن “تعبئة المواطنين للتبرع بالدم يعد مبادرة إنسانية ووطنية”، مؤكدا أن هناك عدة أشخاص يعيشون أوضاعا صحية صعبة تجعلهم في حاجة إلى حقن الدم بصفة مستمرة.
من جانبه، أكد مدير المركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم، محمد بنعجيبة، أن حاجيات الدم على المستوى الوطني تتزايد منذ سنة 2012 بوتيرة سنوية متوسطة تصل إلى 22 في المئة، في حين أن عدد المتبرعين لا يتطور إلا بنسبة 6 في المئة كمتوسط سنوي.
وتهدف هذه القافلة إلى تحقيق مخزون احتياطي من الدم يغطي على الأقل 7 أيام من الحاجيات، بما يعني جمع 4500 كيسا من الدم، وتكريس ثقافة التبرع بالدم داخل المجتمع وكذا التعريف والتحسيس والتوعية.